معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الإسعافات الأولية عند انخفاض سكر الدم

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا كثيراً في مقالات سابقة عن مرض السكري.. وخطورة هذا المرض والمضاعفات التي يتركها على المريض.. والتي تؤثر على حياته كلها.. وربما تتضاعف خطورة هذا المرض في حالات ارتفاع أو نقص السكر التي تهدد حياته.. لذا سيكون محور مقالنا اليوم عن مجموعة من الخطوات والإسعافات الأولية التي يجب القيام بها فور ملاحظة أعراض نقص سكر الدم عند المريض.. ترى ماهي هذه الأعراض؟.. وكيف يمكن إسعاف المريض بالشكل الأفضل؟..
أسباب نقص سكر الدم‏
يتراوح مستوى السكر في الدم عند الانسان العادي، في مجال ضيق من 60- 150 ملغ / ديسيليتر، ويعرف نقص سكر الدم بانخفاض قيمة السكر في الدم لقيمة أقل من 45 - 50 ملغ / ديسيليتر.. ومن أسباب حدوث هذه الحالة:
1- أهم الأسباب على الإطلاق في الأشخاص الطبيعيين هو عدم تناول الطعام لفترات طويلة، خاصة وجبة الإفطار، وخاصة مع بذل مجهود أو التعرض لظروف قاسية على مدار اليوم أو صعوبات نفسية.
2- بعض الأسباب الأخرى تتضمن: بعض الأدوية، الأمراض المزمنة وخاصة أمراض الكبد والكلى، تناول الكحوليات، بعض الأورام التي تزيد من إفراز الأنسولين.
3- بالنسبة إلى مرضى السكر أهم أسباب حدوث المشكلة هو أخذ جرعات من الأنسولين أكبر مما يحتاجه الجسم أو أخذ جرعة الأنسولين دون الحصول على وجبة الطعام المناسبة لها وهو أهم الأسباب وأكثرها حدوثاً.
أعراض نقص سكر الدم
في حالة نقص السكر يواجه المريض انخفاضاً مفاجئاً في مستويات الجلوكوز في الدم، الذي يسمّى بصدمة الأنسولين، وترتبط أعراض الحالة بالعطش، الشهية الحادة، التعرّق، السلوك العدائي، الدوخة، الارتباك، خدر حول الفم وفي حالات نادرة تشنجات، الشحوب، خفقان القلب، ارتعاش اليدين، خدر اليدين والقدمين، وعدم وضوح الرؤية أو فقدان الوعي.. وقد لا تحدث جميع الأعراض لجميع المرضى.
كيف تنقذ المريض عند نقص السكر في الدم؟
تختلف الإسعافات الأولية باختلاف حالة المريض..
- إذا كان واعياً:
1- تتذبذب مستويات السكر بشدة أحياناً لدى مرضى السكري، لذلك يُنصح بوجود جهاز غلومتر في المنزل لقياس نسبة السكر في الدم عند الحاجة.
2- بعد التأكد من نسبة السكر ينبغي إعطاء المريض بعض المشروبات المحلّاة مثل عصير الفاكهة وماء الجلوكوز، أو مشروبات الشوكولا. سيساعده ذلك على استعادة مستويات السكر في الدم، ويجب أن تتم مساعدة المريض ليشعر بأنه أفضل في غضون دقائق.
3- عندما تصبح حالة المريض مستقرة نسبياً يمكنك إطعامه وجبة خفيفة من بعض الأطعمة الصلبة مثل الأرز والخبز أو رقائق البسكويت.
4- في حالة عدم وجود طبيب يجب اصطحاب المريض إلى المستشفى على الفور.
يجب مراقبة المريض بعد القيام بالخطوات السابقة وفي حال عدم ملاحظة أي تحسن خلال 5 دقائق يجب التوجه لأقرب مستشفى أو استشارة الطبيب.
- إذا كان فاقداً الوعي:
1 - لا يعطي له أي شيء عن طريق الفم.
2- الحفاظ علي درجة حرارة الجسم الطبيعية.
3 - ملاحظة التنفس، والدورة الدموية.
4- التوجه لأقرب مستشفى أو استشارة الطبيب.
مضاعفات نقص سكر الدم
إذا تجاهل الشخص أعراض نقص سكر الدم على مدار فترة طويلة، فقد يتعرض لفقدان الوعي، لأن الدماغ يحتاج إلى الجلوكوز كي يعمل، لذا من الضروري التعرف على علامات نقص سكر الدم بوقت مبكر لأن تركه بدون علاج يؤدي إلى:
- التشنجات
- فقدان الوعي
- الموت
من ناحية أخرى إذا كان الشخص يعاني من مرض السكر عليه عدم الإفراط في علاج النقص، كون الإفراط في العلاج يؤدي لرفع معدلات السكر في الدم، وهذا بدوره يُعد خطيراً للغاية حيث يسبب ضموراً في الأعصاب والأوعية الدموية وغيرها من الأعضاء.
عند السفر..
يُنصح مرضى السكري بحمل نوع من الهوية عند السفر تكشف عن أنهم مصابين بالسكري، لتنبيه الأشخاص القريبين منهم في حالات الطوارئ لضرورة تقديم المساعدة المطلوبة، ويجب تنبيه أي شخص سيقدم المساعدة إلى احتياجات الحالة.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق