معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الأغذية المناسبة للتخلص من الشيب المبكر

Google Plus Share
Facebook Share

يُعد أمراً عادياً رؤية رجل كبير في العمر قد خط شعره الشيب.. لكن ما نلاحظه هذه الأيام رؤية كثير من الشباب وقد ظهر الشعر الأبيض ليكسو شعر رؤوسهم ولحاهم.. ترى ماهي الأسباب التي تؤدي لظهور الشيب لدى فئة الشباب؟.. وهل هناك حقاً أغذية تساعد على علاج مشكلة شيب الشباب أو التخفيف من الشيب وتأخير ظهوره؟..
أسباب ظهور الشيب
يظهر الشيب المبكر عادة قبل سن الثلاثين، وبالنسبة للرجال يبدأ الشعر في الشيب عندما تظهر العلامات الأولى في اللحية، ثم ينتقل إلى الشارب قبل أن ينتشر في الرأس. بينما يبدأ الشيب لدى المرأة في منتصف الرأس قبل أن ينتقل إلى الجانبين. وهناك العديد من الأسباب للشيب المبكر.. نذكر منها:
- قد يكون نتيجة عوامل وراثية، ففي حال كان أحد من أفراد العائلة يعاني من الشيب المبكر فإن احتمال التعرض لذلك يزداد.
- ربما يكون نتيجة عوامل خارجية مثل الإجهاد أو نمط الحياة الذي يدخل فيه مؤثرات عديدة. وبسبب تنوع هذه العوامل والمؤثرات يمكن أن يحدث الشيب مبكراً في فترة الشباب، أو يتأخر حتى الخمسينات من العمر.
- قد يحدث الشيب أيضاً نتيجة عدم توازن هرموني في نشاط الغدة الدرقية، أو نتيجة الإصابة بمرض عضوي مثل أمراض الجهاز الهضمي.
- الاستخدام المنتظم لصبغات الشعر، أو مجفف الشعر.
- فقر الدم وسوء التغذية لهما دوراً واضحاً في حدوث الشيب المبكر، خاصة في حالة وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية المهمة في تكوين مادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر.
- كذلك قد يظهر الشيب مبكراً لدى من خضعوا للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
- كما أن هناك ارتباط بين الحالة النفسية وظهور الشيب، حيث أن الضغط النفسي والإجهاد البدني والتوتر والانفعالات الشديدة والمفاجئة مثل الخوف الشديد أو الحزن الشديد أو الإصابة بالهموم كلها عوامل تؤدي لنمو الشعر الأبيض مبكراً.
- وأخيراً فإن الأمراض المزمنة المعدية مثل الملاريا والتدرن والتهابات اللثة والأسنان المتكررة قد تكون سبباً أيضاً في ظهور الشيب المبكر.
أغذية تساهم في إبطاء ظهور الشيب المبكر
لا يوجد علاج نهائي للشيب وعندما تبدأ عملية الشيب فلا يمكن إعادة اللون إلى الشعر مرة أخرى، ولكن من الممكن الإبطاء بعملية الشيب أو تأخير حدوثه وذلك في حالة الشيب المبكر فقط، ويكون ذلك بالسعي لتجنب الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشيب المبكر والعلاج المبكر لها. ويمكن تغطية الشعر الأبيض بالصبغة أو الحناء، أو الاعتماد على الزيوت والمغذيات على الشعر. كما يمكن التركيز على تناول بعض الأطعمة التي تؤخر ظهور الشيب ومنها:
- اللحوم خصوصاً الدجاج: فهي غنية بالمواد البروتينة التي تمد الشعر بالأحماض الأمينية والتي تشكل الوحدات الأساسية في إنبات الشعر ونموه.
- السلمون: من المعروف أن السلمون من أهم المأكولات البحرية لمكافحة الشيب، سمك السلمون هو مصدر طبيعي للـ"سيلينيوم" الذي ينظم إنتاج الهرمون، الذي يؤدي بدوره إلى المحافظة على اللون الأسود في شعرك.
- الحبوب الكاملة: فهي تزود الشعر بفيتامينات المجموعة "ب" التي تعتبر هامة جداً لتأمين صحة الشعر.
- حبوب عباد الشمس "اللب السوري": اللب السوري يحتوي على كمية عالية من المعادن التي تلعب دوراً هاماً في أداء الجسم السليم، تساعد هذه المعادن أيضاً في إنتاج والإبقاء على محتوى "الميلانين"، إذا تم تخفيض المحتوى المعدني أو حتى محتوى النحاس، يمكن لذلك أن يحول شعرك للون الأبيض.
- الجزر: وهو غني بمادة بيتا كاروتين التي يحولها الجسم إلى الفيتامين (أ) المهم جداً ليس للنظر وحسب بل للشعر أيضاً.
- السبانخ: فهي غنية بفيتامين "بيوتين" الذي يشارك في عمليات حيوية أساسية في الجسم خصوصاً فيما يتعلق بالدهون التي يفرزها الجلد وفروة الرأس.
- الخضار الورقية الداكنة اللون: مثل الخس والملوخية والجرجير وغيرها فهي غنية بالفيتامنيات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية من قبل بصلات الشعر.
- الشوكولا: الشوكولا تساعد على منع ظهور الشعر الأبيض لغناها بشكل طبيعى بالنحاس، ومن المعروف أن النحاس ينتج "الميلانين" فى الشعر، ومن المعروف أن خلايا "الميلانين" هي المسؤولة عن إنتاج اللون في الشعر.
- منتجات الألبان: منتجات الألبان غنية بفيتامين ب، خاصة ب6 وب12 التى تنشط إنتاج خلايا الدم الحمراء، هذا يعزز إمدادات الأوكسجين والمواد المغذية لفروة الرأس.
- أوراق الكاري: أوراق الكاري مفيدة في منع شيب الشعر المبكر، أوراق الكاري لها خاصية توفير قوة إلى جذور الشعر، بصرف النظر عن إضافة أوراق الكاري إلى النظام الغذائي من عدمه، يمكن أيضاً أن تغلى هذه الأوراق في زيت جوز الهند، لصنع علاج منزلي للشعر، وهو منشط شعر ممتاز لتحفيز نمو الشعر وزيادة صبغة الشعر.
- الإكثار من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ب9 مثل: الهليون، والخضروات الورقية الداكنة كالملوخية والسبانخ، وفواكه الحمضيات، والبقوليات، والأفوكادو، والملفوف، والبذور والمكسرات، والقرنبيط، والشمندر (البنجر)، والكراث.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 5 (20 في الصفحة)
الساجد لله
منذ: الجمعة, 03 تشرين الثاني 2017 15:25
هل من طريقة مجربة و فعالة و شكرا ؟؟
محمد الشايب
منذ: الخميس, 12 تشرين الأول 2017 02:38
مروان قشوط . هل ممكن اتواصل معك ؟
مروان قشوط
منذ: الثلاثاء, 01 آب 2017 02:31
افضل علاج للشيب اكل الشعير المنقوع في الماء يشرب الماء ثم يؤكل الشيعر باللبن الرائب مجرب مئة بالمئة
المهم المداومة وعدم الاستعجال وبعد 6 شهور تقريبا يبدأ الشيب بالاختفاء تدرجيا
مجرب مئة بالمئة
Memo
منذ: الجمعة, 17 آذار 2017 00:06
يابنات و ياعيال لازم يكون عندكم امل انكم بتتخلصون من الشيب المبكر لان انا كان عندي امل واكل اللي قالوه والحمدلله بدا الشيب يعود للونه الطبيعي بفضل الله واللي يقول مافيه حل غلط فيه حل
افراح الطيب عبدالله
منذ: الأربعاء, 30 تشرين الثاني 2016 21:24
شكرااااا علي افادتكم لنا بالمعلومات القيمة.


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق