معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

العسل وتأثيره على مريض السكري

Google Plus Share
Facebook Share

لطالما سمع مرضى السكري الكثير من التحذيرات التي تمنعهم من تناول الحلويات والسكريات.. فهي تحتوي الكثير من السكريات الضارة بالجسم.. وبالتالي ترفع مستوى السكر في الدم وقد تؤدي لمضاعفات خطيرة.. وفي الآونة الأخيرة.. كثرت التساؤلات حول العسل.. وأُجريت العديد من الدراسات حول العسل وتأثيره على مريض السكري.. بعضها قال أنه ضار جداً ويجب تجنبه.. والبعض الآخر قال أن العسل مفيد لمرضى السكري.. فهل يا ترى العسل يُعد من الأغذية التي يجب على مرضى السكري تجنبها؟.. أم أنه لا يضر أبداً بمرضى السكري ويمكنهم تناوله في أي وقت؟..
ماهو العسل؟
عسل النحل هو عبارة عن مادة دوائية وغذائية هامة تحتوي علي سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ويتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه النحلات. ويأتي العسل بألوان مختلفة بحسب الأزهار التي تغذى عليها النحل أو حسب ميعاد القطف، فالقطف المبكر في الربيع يكون لونه فاتحاً، وأما قطف أواخر الصيف والخريف فيكون لون العسل غامقاً.
تأثير العسل على مرضى السكري
تشير الكثير من الدراسات الطبية إلى أن إلى أن كل أنواع العسل الطبيعي غير المبستر لا يسبب ارتفاعاً في سكر الدم، خلافاً عن العسل المعالج في مصانع التعبئة والتي تقوم برفع درجة حرارة العسل لتسهيل تعبئته أو لفصل مكونات معينة منه، ولهذا يجب أن يعلم مرضى السكر أن العسل الطبيعي مفيد جداً لهم عند استخدامه بطرق علمية صحيحة.. ومن أهم فوائده..
- العسل يخفض نسبة السكر بالدم وذلك لوجود سكر الفواكه به والذي لا يحتاج للأنسولين لاحتراقه.
- أيضاً هناك أنواع من العسل تناسب مرضى السكر أكثر من غيرها، فمثلاً عسل السمُر الأصلي معروف بفوائده الكثيرة لمرضى السكري كونه يخلو تماماً من السكر ويحتوي على أنسولين نباتي ينشط في البنكرياس ويتحول إلى أنسولين بشري يخفض معدل السكر في الدم، وكذلك عسل سلام (السلم) الذي يتميز بأنه قليل السكر ويحتوي على أنزيمات نباتية وخمائر هامة ومفيدة لمرضى السكري مثل "الأمليز" الذي يحول النشاء إلى سكر ويحلل السكر إلى جزيئات يسهل على الجسم امتصاصها بفعالية أكبر من الأنسولين البشري، ولذلك فإن عسل ســلام الأصلي من أفضل البدائل الطبيعية لتحلية الكثير من الأغذية دون أن يكون له أي تأثيرات على ارتفاع السكر في الدم كما أنه الغذاء المفضل والمأمون لمرضى السكر، وبالطبع من الضروري أن يكون العسل سواء السُمر أو ســلام من النوعية الممتازة.
- يستخدم العسل كمادة مانعة عن وجود الأسيتون، وهذه المادة وجودها في الدم خطير جداً لمرضى السكري، إذ أن وجودها في الجسم يحتم وجود السكريات في الجسم ويتطلب نظاماً غذائياً أكثر حرية للمريض.
كيف يستخدم المصاب بداء السكري العسل؟
أفضل طريقة لتناول العسل للأغراض العلاجية هو مزجها بالماء (شراب العسل)، وهذه الطريقة تسهل امتصاص مكونات العسل، ولهذا يمكن مزج 20 جرام إلى 30 جرام أو ما يعادل ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع نصف كوب ماء، ويشرب قبل وجبتي الإفطار والعشاء بنصف ساعة إلى ساعة، كما يمكن لمرضى السكر النوع الثاني إضافة القليل من هذا العسل الطبيعي لمشروباتهم عند رغبتهم في تناول السكريات في وجباتهم.
وبشكل عام على جميع المرضى الحذر وذلك بضبط مستوى السكر، وتناول ملعقة واحدة من العسل على الريق بالنسبة لمريض السكري النوع الثاني، أما مريض النوع الأول فيمكنه تناوله بعد استشارة الطبيب، ويحسب من ضمن الوجبة، مع التأكيد على أهمية مراقبة السكر في الدم في اليوم من (3-4) مرات، للتأكد من ضبطه، وذلك بممارسة الرياضة وتناول الدواء والحمية الخاصة.
هل يمكن لجميع مرضى السكري تناول العسل؟
يمنع تناول العسل فى حالة مرضى السكر الذين يظهر لديهم المرض في سن مبكرة، حيث لا يوجد الأنسولين بتاتاً فى الدم أو توجد بالجسم مادة مضادة لمفعوله. ومن المعروف أن الأنسولين هو الذى يسمح بتمرير الجلوكوز من الدم إلى الخلايا للانتفاع بها فى إنتاج الطاقة، وتحويل الزائد إلى جليكوجين فى الكبد وفى العضلات، لكى يصبح رصيداً يستعمله البدن كأهم مصدر للطاقة على شكل سكر جلوكوز مرة أخرى.
من ناحية أخرى يمنع على مرضى السكري تناول العسل الذي تنتجه النحلات التي تغذت على مزارع العنب، حيث تكون نسبة الجلوكوز فيه عالية، والجلوكوز هو العدو اللدود لمرضى السكري.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
عبد الوهاب الغزلاني
منذ: الثلاثاء, 29 آب 2017 14:33
تعليق على القول بأن العسل يخفظ نسبة السكر في الدم.
أنا مصاب بمرض السكري منذ 2006 أستخدم دواء (850 Glucophage) قرأت مقالات متناقضة حول العسل ومرضى السكري فقررت تجربة الأمر بنفسي. منذ أسبوع استخدم في فطور الصباح العسل الجبلي إلى فطور الصباح العادي(قطعة خبز .حليب بدون سكر،قطعة زبدة)
وكانت النتيجة أن مستوى السكر ينزل إلى 0.79 دون أن أقوم بأي نشاط يذكر.


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق