معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

18 سرّاً لسعادة أبدية

Google Plus Share
Facebook Share

السعادة.. كلمة عندما نسمعها نشعر بفرح داخلي.. ويبدأ خيال كل منا بالتفكير.. والسؤال الذي يجول في عقولنا جميعاً هو.. ماهي السعادة بالنسبة لي؟.. وكيف لي أن أحيا سعيداً طوال سنوات عمري؟.. وتأتي الأجوبة طبعاً مختلفة.. فما يحقق السعادة لشخص ما.. قد يكون نفسه مصدر حزن وتعاسة غيره.. البعض يعتبر سعادته بأن يكون ثرياً.. وآخرون يجدون السعادة في منصب مرموق يطمحون له.. والبعض الآخر يرى سعادته بأن يكون شخصاً مشهوراً.. لكن بالعموم يمكن القول بأن هناك تعريفاً مشتركاً لمفهوم السعادة.. أما أبواب السعادة الموصدة بإحكام.. فبالطبع يمكننا إيجاد مفاتيحها بكل سهولة.. لنصل وقتها للسعادة التي ننشدها جميعاً...
ماهي السعادة؟
كما ذكرنا فإن مفهوم السعادة يختلف من شخص لآخر، لكن يمكن اختصار معنى السعادة بالقول بأن السعادة هي ذلك الشعور الداخلي بالرضا والقناعة عن الحياة وعن النفس، السعادة هي ذلك الشعور النفسي عندما نقوم بعمل صالح ونبيل، السعادة شعور داخلي يشيع في النفس سكينة وطمأنينة، السعادة هي ما يضفي على النفس البهجة، السعادة هي شعور عميق بالرضى والقناعة والراحة النفسية، السعادة ليست سلعة معروضة في الأسواق تباع وتشترى، فيشتريها الأغنياء، ويحرم منها الفقراء، السعادة في ترك الغل والحسد والنظر إلى ما في أيدي الآخرين. باختصار يمكن القول بأن السعادة هي الملائمة بين قلب الإنسان وواقع الحياة التي يعيشها.
السعادة تنبع من الداخل
يقضي الناس سنوات طويلة من عمرهم بحثاً عن السعادة، ويلهثون خلفها ظناً منهم أنها تكمن في المال أو الشهرة أو المناصب المرموقة، لكن لا أحد يعلم أن المنبع الحقيقي للسعادة هو الذات الإنسانية، ولو شعرت من داخلك بالسعادة والطمأنينة، لوجدت كل الكون من حولك سعيداً.. ومن هنا يمكن اختصار مفاتيح السعادة بما يلي..
1- الرحمة والود وحب الآخرين: كل أعمال الخير تزرع في النفس ذرة من السعادة والرضى والقناعة.
2- ابتسم سواء كنت سعيدا أم لا، فالإبتسامة ترفع من مزاج الإنسان، كما أنها تعزز السعادة في النفس، والسعادة بدورها سبب في الإبتسامة.
3- القلق المستمر هو سبب الحزن والاكتئاب، كما أنه يربط أفكار الإنسان بكل ما هو سيء، ويجعل تفكيره سلبياً دائماً، وبالتالي الفشل في الحياة. حاول اكتشاف أسباب القلق لديك، ثم عالج كل سبب على حدة.
4- ممارسة التمارين الرياضية، الوجبات الغذائية الصحية وساعات النوم الكافية هي مفاتيح لزيادة السعادة والبقاء على هذا النحو. ويرى العلماء أن ممارسة التمارين الرياضية تجعل الدماغ ينتج مواد كيمائية تسمى الاندورفين والذي يرفع من مزاج الإنسان.
5- تقبل بسرور شخصيتك، طريقة كلامك، مظهرك، صوتك، شكلك… والأهم "أنت". عليك أن تكون مرتاحاً وأن تتقبل ما أنت عليه.
6- النظر للحياة بشكل متفائل والإيمان بالله واليقين دائماً بأن الخير قادم وأن مستقبلك سيكون أفضل حالاً مما هو عليه الآن.
7- عليك أن تشعر بالامتنان العميق لما تملكه، لأن هنالك الكثير ممن هم أقل حظاً منك في حياتهم، وأحلامهم الكبيرة هي ما تعيشه وتمتلكه أنت.
8- قم بالإطراء على ثلاثة أشخاص يومياً
9- قم بمشاهدة شروق الشمس
10- بادر بإلقاء التحية على غيرك
11- لا تجعل لليأس طريقاً على نفسك فالمعجزات تحدث في بعض الأحيان
12- كن قاسي العقل ولكن طيب القلب
13- حافظ على عهودك
14- أظهر سرورك حتى لو لم تكن تشعر به
15- تذكر أن النجاح الذي تحرزه في وقت قصير يحتاج عادة إلى 15 سنة
16- عندما تصل إلى عملك في الصباح، اجعل أول شيء تقوله يجلب الإشراق للجميع في ذلك اليوم
17- لا تهدر فرصة تقول فيها لشخص ما أنك تحبه
18- احتفظ ببعض الأشياء لنفسك ولا تروج للخراب بإيذاء من تحبهم
وأخيراً نذكر لكم قواعد السعادة السبع..
1- لا تكره أحداً مهما أخطأ في حقك
2- لا تقلق أبداً
3- عش في بساطة مهما علا شأنك
4- توقع خيراً مهما كثر البلاء
5- أعطي كثيراً ولو حرمت
6- ابتسم ولو كان القلب يقطر دماً
7- لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق