معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

لغة الجسد وأهميتها في مقابلة العمل

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في مقالات سابقة عن لغة الجسد وأهميتها في حياتنا اليومية.. ويُعد العمل دون منازع من أكثر الأمور التي تفيدنا بها لغة الجسد.. ولها في هذا المجال استخدامات كثيرة.. أهمها مقابلة العمل.. فهي المرحلة الأهم ليظفر الشخص بالعمل.. وهي التي تترك الانطباع الأول والأهم عنه.. هذا الأمر دفع الكثير من الباحثين لدراسة أهمية لغة الجسد خلال مقابلة العمل.. وفي هذا المقال نقدم نصائحاً لإدارة مقابلة العمل بشكل ناجح.. وأخطاء عليكم تجنبها في كل مقابلة عمل..
كيف تنجح في مقابلة العمل؟
خلال مقابلة العمل عليك أن تكون حريصاً على ترك صورة إيجابية عنك، وتُظهر ثقة كبيرة بنفسك، ومن أهم العوامل التي تساعدك على ذلك هي لغة الجسد، ومن أهم الأمور التي تفيدك هنا..
1- كن صادقاً ومحترماً: بمجرد أن تدخل الغرفة صافح الأشخاص مع راحة يدك لأعلى، فهذا يبين مدى صدقك، التدقيق يبدأ بمجرد دخولك للغرفة، لا تبدأ بتعديل ملابسك عند الدخول إلى الغرفة، رتبها قبل ذلك، إذا كان هناك شخص يقودك إلى غرفة المقابلة اتبع هذا الشخص فهذا يدل على احترامك للبروتوكول، خلافاً لما هو شائع، فالمصافحة الحازمة القوية ليست ما يبحث عنه أفراد الفريق، يقول خبراء التنمية البشرية:"يجب أن تبدو شخصاً جديراً بالثقة بدلاً من كونك شخصاً واثقاً من نفسه". ابدأ بتحية الجميع في الغرفة بتواصل العيون، عند مد يدك للمصافحة يجب أن تفعل ذلك وراحة يدك للأعلى فهذا يوحي بالصدق والإخلاص، يجب أن تكون حقيبتك على الطاولة أو الأرض لا تحتفظ بشيء في يدك، فهذا سيبدو كأنك تحاول خلق حاجز لنفسك.
 2- اجلس مستقيماً وقدميك على الأرض: لا تجلس في المقابلة مع ساق واحدة محنية للخلف فهذا يدل على أنك غير صبور وعصبي، لا تجلس حتى يعرض أحد عليك الجلوس، اجلس بطريقة تسمح لك باحتلال أكبر مساحة ممكنة من المقعد، الانحناء للخلف يدل على الملل أو التعجرف، والميل للأمام قد يكون علامة على العدوانية والتوتر، ينصح الخبراء أن تظل في وضع مستقيم مع إبقاء كلا قدميك على الأرض ولا تقاطعهما حيث يمكن أن ينظر إليك على أنك غير واثق من نفسك، كما أن هناك نظرية أن إبقاء قدميك على الأرض يسمح لك باستخدام نصفي دماغك بالتساوي.
3- وازن رأسك: التحدث أثناء المقابلة مع إمالة رأسك لأسفل يوحي بموقف سلبي، اجعل رأسك في خط مستقيم فهذا يدل على أنك محايد فيما يقال، وحتى إمالة رأسك إلى الجانب قليلاً توحي بموقف إيجابي وأنك مستعد لسماع ما يقال، في جميع الأحوال، احرص ألا تواجه أحد برأسك منحنياً، فهذا يدل على موقف سلبي ومصدر للأحكام، لا تنكس رأسك أكثر من اللازم فهذا يدل على يأسك.
4- حافظ على اتصال العيون: النظر بعيداً وتحريك عينيك يدل على أنك غير متأكد من نفسك وخجول، يجب أن تحافظ على التواصل بالعيون قدر الإمكان، على الناحية الأخرى، التحديق بلا توقف في وجه الشخص الذي أمامك قد يكون مخيفاً، حافظ على تواصل العيون لمدة 10 ثوان قبل أن تنتقل بنظرك إلى شخص آخر في الفريق، في بعض الأحيان يمكنك أن تنظر بعيداً للتفكير فيما ستقوله، مع ذلك تجنب النظر إلى أسفل فهو علامة على الخجل والارتباك، إذا كان من يقومون بإجراء المقابلة معك فريق، فاحرص على جعل نظرات التواصل عشوائية مع الجميع حتى ترجع إلى الشخص الذي يسألك السؤال.
5- تحكم في ذراعيك: تعاقد الأذرع دلالة على الخلاف في الرأي أو الموقف الدفاعي، طريقة وضع يديك وذراعك تقول الكثير عن شخصيتك، ابق يديك في حضنك أو على ركبتيك لكن لا تقبضهما بإحكام حتى لا يظهر أنك متوتر، إذا كنت تكذب أثناء المقابلة فقد يدفعك دماغك، لا شعورياً، للرغبة في فعل ذلك، واحدة من الدلالات الكلاسيكية على الكذب هو الفم، إذا ضغطت على فمك وإبهامك على خدك فهذه دلالة أكيدة على الكذب، هناك علامات أكثر للدلالة على الكذب مثل فرك أنفك أو عينك أو أذنك أو حك رقبتك، كل هذه دلالات أنك لا تقول الحقيقة، إذا ضغطت أصابع يديك معك فهذا دلالة على الثقة، إخفاء يديك تحت الطاولة يؤكد أنك تحاول إخفاء شيء ما، طرقعة أصابعك من الأشياء التي يجب ألا تفعلها أبداً فهو يدل على نفاذ الصبر والعصبية.
6- كن هادئاً ومتماسكاً: بعد المقابلة، احتفظ بممتلكاتك في يدك اليسرى حتى تكون حراً في المصافحة، بعد انتهاء المقابلة يجب أن تحافظ على رباطة جأشك، اجمع أغراضك بهدوء وقم بسرعة ولكن بسلاسة، ثم أومئ برأسك، إذا كان ليس من الممكن مصافحة الجميع، صافح رئيس الفريق والشخص الذي أدخلك، حتى إذا لم تكن جيداً أثناء المقابلة فالثقة أثناء الوداع قد تفيدك.
8 أخطاء تجنبها خلال مقابلة العمل
كما أن هناك أمور عليك فعلها خلال مقابلة العمل، كذلك يوجد مجموعة من الإشارات والحركات التي يجب عليك تجنبها حتى تترك إنطباعاً إيجابياً عنك.. ونذكر منها:
1- لا تهمل الانطباع الأول: جزء كبير من الانطباع الأول عنك،هو أول 30 ثانية من رؤية المقابل لك، لذلك حاول أن تسير باتجاة كرسي المقابلة بصورة واثقة وابتسامة، ولا تدخل متجهما، أو تترنح في مشيتك أثناء دخولك للمكان.
2- لا تلمس وجهك أثناء الحديث: إن لمس الذقن، الجبين، الأنف أو الأذن، أمر غير مستحب فهو دليل على التوتر، وعدم المصداقية، والغش، وانتبه جيداً، فإن هذه الحركات قد تحدث بالعدوى من الشخص الموجود أمامك، فأنت معرض لأن تكرر هذه الحركة تلقائياً إذا ما قام أحد الموجودين بها، لذلك يجب عليك أن تكون على وعي كافي بحركاتك.
3- لا تهز قدمك أو تؤرجح ساقك: حتى ولو كنت تظن أن أرجلك غير ظاهرة تحت الطاولة، فاحذر من أن تهز قدمك أو ساقك، فهو دليل على التوتر والعصبية، وقد يصل هذا الشعور للشخص المقابل مما يجعله عصبياً أيضاً.
4- لا تطوي ذراعيك أمام صدرك (تلفهما ببعضهما): تدل هذه الحركة على الإنغلاق، والاستعداد للدفاع  عن النفس وكأنك في معركة، كما تدل أحياناً على الشعور بالملل، لذلك يجب عليك تجنبها أثناء إجراء المقابلة.
5- لا تكون صلباً في جلوسك، و لا مرتاحاً أكثر من اللزوم: إن جلوسك أثناء المقابلة بكل صلابة، ورأسك وعنقك مستقيمين و بقوة، يدل على الغرور والتكبر. وكذلك الأمر إن كنت جالساً باسترخاء زائد لتبدو وكأنك تشاهد التلفاز في منزلك. لذا كن مرتاح في جلستك، بطريقة تحترم بها الجالس أمامك.
6- لا تعبث في الأشياء الموجودة أمامك: نصطحب معنا في مقابلة العمل بعض الأشياء من السيرة الذاتية، والقلم، وقد نضع هاتفنا المحمول أمامنا أيضاً ، هذا أمر جيد، ولكن غير الجيد أن تنشغل يديك بها أثناء المقابلة، فهي مصدر إزعاج وتشتيت للآخرين، ودليل على التوتر، لذلك حاول أن تسيطر على حركتك، وإذا كنت تخشى أن لا تستطيع منع نفسك عن ذلك، فحاول وضعها على الكرسي المجاور بدلاً من وضعها أمامك على الطاولة.
7- تواصل بصرياً مع المقابل ولا تحدق: أن التواصل البصري أمر مهم، ولكن التحديق في الشخص أمامك يعد أمراً مزعجاً بالنسبة له، ويرى الباحثون أن الاتصال البصري يأخذ 60% من وقت المقابلة، بحيث تنظر فيها إلى المثلث الأعلى من الوجه، جسر الأنف والعينين والجبين.
8- لا تهز رأسك كثيراً: أثناء حديث الشخص الذي يجري المقابلة، لا تقم بهز رأسك مع كل كلمة يقولها، فهذا يدل على التزلف، والمجاملة الكاذبة التي تهز صورتك أمامه.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق