معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

تجنب الأطعمة التي تشعرك بالكسل

Google Plus Share
Facebook Share

يستغرب كثير من الأشخاص شعورهم الدائم بالنعاس والخمول والكسل.. هذا الشعور الغريب الذي يهاجمهم حتى في بداية النهار.. يحاولون ممارسة بعض التمارين الرياضية ليشعروا بالنشاط.. لكنهم يكتشفون أنهم غير قادرين حتى على ممارسة الرياضة.. وبأن شعور الكسل يسيطر عليهم.. ويبدأ هؤلاء الأشخاص البحث عن الأسباب التي تؤدي لشعورهم المزعج هذا.. دون أن يعرفوا أن بعض الأطعمة لها تأثير على نشاط الإنسان.. وتسبب له الشعور بالخمول والكسل..
ماهي الأطعمة التي تسبب الشعور بالخمول؟
يؤكد أخصائيو التغذية على أن هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تسبب لنا الشعور بالخمول والرغبة بالنوم.. فماهي هذه الأطعمة؟
1- الحلويات: تعتبر السكريات وقود الجسم الذي يبقينا في نشاط، لذلك عندما ينخفض منسوب السكر في الدم فإننا نشعر بالتعب، عندها يقوم الجسم بالتنبيه إلى أنه في حاجة إلى رفع مستوى السكر في الدم، مما يدفعنا إلى تناول السكريات، مثل البسكويت أو الشوكولا. والإفراط في تناول الحلويات يعني ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع. المشكلة هنا أنه بالرغم من أن هذه الأطعمة تعطينا ارتفاعاً آنياً في الطاقة، فإن الجسم يعاود الهبوط بنسبة السكر في الدم إلى أدنى المستويات مرة أخرى خلال بضع ساعات قليلة. أما السر في احتفاظ الجسم بمستوى السكر في الدم عند أمثل مستوى، مما يعني طاقة ونشاطاً دائمين، فهو الابتعاد عن الحلوى، وأكل الأطعمة التي تعطي الجسم المعدل المطلوب من السكريات ولكن ببطء، مثل الفاكهة، للحفاظ على طاقة الجسم ونشاطه.
2- الأطعمة المملحة: من هذه الأطعمة المخللات والمقبلات، وتزيد هذه الأطعمة من الشعور بالعطش، ما يجعل الجسم في حالة خمول، إلى جانب الشعور برغبة في النوم واعتلال الحالة المزاجية.  وتعد هذه الأطعمة من أخطر المأكولات على رشاقتك، فهي تعمل على احتباس السوائل بالجسم، وتعمل على زيادة الوزن وتؤدي لترقق العظام.
3- المشروبات الغازية: تحتوي المياه الغازية على سعرات حرارية عالية، رغم خلوها من أية قيمة غذائية مقارنة بالسعرات الحرارية التي تحتويها، كما أن الأحماض الموجودة في تلك المشروبات تسبب تآكل الأسنان، مما يفقدك جمال ابتسامتك.
4-الأطعمة المسبكة: لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، إلى جانب أنها صعبة الهضم، ما يجعل الدم ينتقل من الجسم الكامل إلى الجهاز الهضمي، والذي يقلل من وصول الدم إلى الأطراف وبالتالي الشعور بالخمول.
5- الدهون: إن تناول الكثير من الدهون يعطي شعوراً بخمول العقل وكسله، وقد أظهرت التجارب أن الدهون تسبب تكوين رقاقة حول خلايا الدم الحمراء، وتقوم بتجميعها معاً. ومن المعروف أن هذه الخلايا هي المسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم، وكلما تجمعت هذه الخلايا مكونة كتلاً، فلن تنقل الأوكسجين داخل الجسم. ومن نتائج هذا التجمع، تقليل نسبة وصول الأوكسجين إلى المخ بنسبة 20 %، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول.
6- الكافيين: إن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة تفقد الجسم المياه والأملاح المعدنية، ما يسبب حالة من الاضطراب في الدورة الدموية، أما المياه الغازية فهي تقلل من كفاءة الجهاز الهضمي، وتسبب شعوراً بعدم الراحة والكسل. ورغم أن الكافيين يعتبر مزوداً سريع المفعول بالطاقة، ولكن الإكثار منه يؤدي إلى إضعاف الجسم وقدرته على التحكم في مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أن للكافيين تأثيراً تنبيهياً على المخ، مما يضيع فرص النوم الهادئ عليك في كثير من الأحيان، فلا تستطيع بعدها مزاولة نشاطك المعتاد من دون تعب وخمول. وإذا كنت لا تستطيع الإقلاع عن القهوة، اكتفي بشرب كوب أو اثنين على الأكثر في اليوم.
7- الأطعمة المقلية والمحمرة: تعطي الأطعمة المقلية والمحمرة نفس إحساس الأطعمة المسبكة، وهو الشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة على الحركة. وهذه الأطعمة يجب تجنبها جميعها، بسبب احتوائها على سعرات حرارية كبيرة، إضافة إلى قلة قيمتها الغذائية، كما أنها تسبب الإصابة بالانتفاخ، وعسر الهضم.

 


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق