معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

هبوط ضغط الدم الانتصابي.. أسبابه والوقاية منه

Google Plus Share
Facebook Share

هل سبق وأن كنت جالساً أو مستلقياً على السرير ووقفت فجأة فأُصبت بدوار شديد وتشوش في الرؤية؟.. وقد تصل الحالة لأن تغيب عن الوعي وتسقط على الأرض؟.. يعاني الكثير من الأشخاص من هذه الحالة.. وهي تسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي.. فترى ماذا يعني هذا المصطلح؟.. وماهي أعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي؟.. وكيف يمكن الوقاية من الإصابة به وعلاجه؟..
ماهو ضغط الدم الانتصابي؟
هو شكل منتشر من انخفاض ضغط الدم، ويحدث عند تغيير الوضعية، خاصة عندما يقف الشخص من وضعية جلسة، أو مستلقية. وهي حالة عابرة غالباً وتمثل تأخر في القدرة التأقلمية العادية للجهاز العصبي المستقل، وتشاهد في نقص حجم الدم ونتيجة لأدوية كثيرة. وبالإضافة إلى الأدوية المذكورة، فإن الأدوية النفسية أيضاً تعمل على خفض ضغط الدم، خاصة مضادات الإكتئاب. ويؤكد هذا التشخيص بقياس ضغط الدم أثناء الوقوف وأثناء الجلوس والإستلقاء.
أحياناً يكون انخفاض الضغط الانتصابي طفيفاً فنشعر بدوار بسيط وعدم توازن وقد يصل أحياناً إلى الإغماء، ونرى نجوماً براقة تتطاير حولنا ويعرف هذا بهبوط ضغط الدم الإنتصابي، وقد يحدث لأي شخص وخصوصاً الكبار في العمر فنسبته لمن يزيد عمره عن 65 تصل إلى 15%.
أسباب انخفاض ضغط الدم الانتصابي
النوم أو الجلوس لمدة طويلة تؤدي إلى تجمع الدم في أجزاء الجسم الأقرب إلى سطح الأرض بسبب الجاذبية الأرضية، وعند القيام المفاجئ يتأخر الدم في الوصول للقلب ليضخه إلى أجزاء الجسم المختلفة، ومنها الدماغ، فمن المتوقع هنا أن يهبط ضغط الدم. وللتغلب على هذا يقوم النظام العصبي بشكل مؤقت بتضييق الأوعية الدموية، وزيادة معدل نبضات القلب ويفترض أن يسبب ذلك منع الهبوط المفاجئ في ضغط الدم. إضافة لذلك هناك عدة أسباب من شأنها أن تؤدي لضغط منخفض.. منها..
- الجفاف: ارتفاع درجة الحرارة، التقيؤ، الاسهال، الجهد الزائد أو التقليل من شرب الماء، من شأنها أن تؤدي للجفاف. في هذه الحالة، يكون هناك انخفاض عام بحجم الدم، ولذلك يكون من الصعب على الجسم أن يعوض عن حجم الدم المتراكم في الرجلين عند الانتقال إلى الوقوف، ويحصل انخفاض ضغط الدم عند الوقوف.
- أمراض القلب: الأمراض التي تصيب صمامات القلب، قصور (فشل) القلب، والنبض البطيء، تؤثر سلباً على قدرة القلب على زيادة ضخ الدم بعد الوقوف المفاجئ، وهكذا تسبب انخفاض ضغط الدم عند الوقوف.
- السكري: من شأن مستويات السكر غير المتوازنة في الدم أن تؤدي للجفاف، نظراً لأن هذا المرض يتسم بالميل لإفراز الكثير من البول. كذلك، يعاني المصابون بالسكري من ضرر يلحق بجهاز الأعصاب الضروري لمراقبة اتساع الأوعية الدموية وضغط الدم.
- اضطرابات الجهاز العصبي: هناك عدد من الأمراض مثل: الباركنسون، متلازمة شاي دريجير، والداء النشواني، التي من الممكن أن تصيب الأعصاب التي تراقب مستوى ضغط الدم.
أعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي
تظهر علامات المرض بعد الانتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف بوقت قصير، وبحدة أكبر عندما نقف من وضعية الاستلقاء. وتستمر اعراض الضغط المنخفض لبضع ثوان أو حتى دقائق، وهي تشمل الأمور التالية:
- الدوار (الدوخة)
- عدم وضوح الرؤية.
- الضعف.
- الاغماء وفقدان الوعي.
- الارتباك.
- آلام في الرأس.
بشكل عام، هذه الأعراض منتشرة كثيراً، ومن شأنها أن تظهر لدى أي شخص عند الوقوف بعد الإصابة بالجفاف، انخفاض مستويات السكر، انخفاض ضغط الدم، والمكوث طويلاً في حمام ساخن. لكن، عندما تظهر هذه الأعراض بفترات متقاربة ولمدة طويلة في كل مرة، من الواجب إجراء فحص لمعرفة الأسباب، نظراً لأًنها من الممكن أن تكون خطيرة.
علاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي
لعلاج هبوط ضغط الدم الانتصابي يجب أولاً معالجة السبب الرئيسي للمشكلة، فإن كان السبب هو الجفاف، فلا بد من التشديد على شرب الكثير من الماء، أما إن كانت الأدوية هي السبب، فيجب القيام بملاءمة حجم جرعات الدواء للحالة، وما شابه.
عند الحديث عن انخفاض بسيط بضغط الدم عند الوقوف، من الممكن الاكتفاء ببعض الإرشادات الوقائية التي سنذكرها لاحقاً.
أما عند هبوط ضغط الدم عند الوقوف بشكل شديد وحاد، ولا يختفي بعد شرب كميات كافية من الماء أو بعد الوقوف ببطء، فمن الممكن استخدام الجوارب المطاطة (الضاغطة) التي تمنع تراكم الدم في الرجلين عند الوقوف. أما إذا استمرت الحالة على ما هي عليه، فعندها تكون هنالك حاجة للعلاج الدوائي.
الوقاية من انخفاض ضغط الدم الانتصابي
للوقاية من انخفاض ضغط الدم الانتصابي يمكن إتباع نصائح عدة نذكر منها..
- شرب الكثير من الماء.
- تقليص عضلات الساق قبل الوقوف مما يساهم بضخ الدم من الرجلين إلى الجسم.
- عند الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف، من المفضل الجلوس على طرف  السرير لبضع دقائق.
- عند القيام برفع أغراض عن الأرض، يجب الانحناء بواسطة الفخذين وليس اعتماداً على الظهر.
- استخدام الجوارب المطاطة.
- عند ظهور الأعراض، يجب القيام "بعصر" الفخذين ببعضهما أو وضع إحدى الأرجل على الكرسي والاتكاء إلى الأمام من أجل زيادة كمية الدم العائد من الرجلين إلى الجسم.
- بالإمكان استشارة الطبيب حول بعض الأغذية الغنية بالملح من أجل رفع ضغط الدم.
مضاعفات انخفاض ضغط الدم الانتصابي
على الرغم من أن انخفاض ضغط الدم عند الوقوف لا يسبب أية مضاعفات أو تعقيدات في العادة، إلا أنه من الممكن أن يؤدي إلى السقوط في بعض الأحيان، الأمر الذي بإمكانه أن يؤدي، لدى الكبار بالسن، إلى كسور في العظام. كما أظهرت الأبحاث أن الانخفاض المتكرر في ضغط الدم  قد يكون عامل خطورة يؤدي للإصابة بالنوبات الدماغية، أو قد يسبب تراجعاً بالأداء الدماغي حتى لو لم تحصل النوبة.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
محمد عمر عبد الرحمن
منذ: الأحد, 25 كانون الأول 2016 13:21
معلومات واضحة
هل للهبوط الانتصابي علاقة بطنين الاذن
افيدونا ولكم جزيل الشكر


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق