معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الجرجير.. نبتة مليئة بالصحة

Google Plus Share
Facebook Share

نبتة ينصح الأطباء دوماً بالإكثار منها لكثرة ما تحتويه من فوائد صحية وغذائية.. فالجرجير غني بالفيتامينات والمعادن التي تقوي مناعة الجسم وتحميه من الإصابة بأمراض عديدة.. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على نبتة الجرجير وفوائدها الصحية.. وهل هناك أية أضرار يمكن أن يسببها الإكثار من تناول هذه النبتة؟
ماهي نبتة الجرجير؟
من النباتات الخضراء المعروفة قديماً وقد عرف بفوائده العديدة. يُعرف الجرجير بصاروخ الحديقة؛ لأنه من الممكن أن يُزرع فى أي مكان داخل الحديقة، جنباً إلى جنب مع البقدونس والريحان. ويُعتبر الجرجير من النباتات السنوية التي تزرع مرة واحدة في العام مثل الفلفل والبندورة، وينمو مع القليل من الماء في تربة جافة.
فوائد الجرجير الصحية
الجرجير من النباتات المليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، ومن أهم فوائده:
1- يمنع الإصابة بالسرطان: أثبتت الدراسات أن للجرجير دور هام في الوقاية من مرض السرطان نظراً لما يحتوي عليه من مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات هامة، كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبب في حدوث مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء.
2- يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: حيث أنه يحتوي على فيتامين A وفيتامين C والكلوروفيل وهي مواد مضادة قوية للأكسدة وتقي الجسم من الأمراض كالسرطان وأمراض الجلد والقلب.
3- فيتامين C: يحتوي الجرجير على فيتامين C الذي يعمل على محاربة السرطان ونزلات البرد، كما أنه يساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي يلعب دوراً في محاربة الشيخوخة وترميم الجلد. وطبق سلطة واحد من الجرجير يحتوي على 50 ملجم من فيتامين C.
4- فيتامين A: يحتوي الجرجير أيضا على فيتامين A والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي ويقوي الجهاز المناعي ومفيد للعظام والعيون والجلد والأسنان وطبق سلطة من الجرجير يحتوي على 42 % من النسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين A يومياً.
5- يقوي الجهاز المناعي: حيث أن احتواءه على فيتامين C يساعد على مهاجمة العدوات الفيروسية ويقوي آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.
6- يسهل الهضم: حيث أن الجرجير يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم ويجب أن تتناول اوراق الجرجير نيئة لأن طهيها يفقد هذه الإنزيمات فاعليتها.
7-  العظام والأسنان: يساعد الجرجير في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام نظراً لاحتوائه على فيتامينات A,C,K، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والمنجنيز والمغنيزيوم وبذلك فهو يمنع هشاشة العظام ويمد الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضاً.
8- فقدان الوزن الزائد: السعرات الحرارية الموجودة بالجرجير قليلة جداً لذا فإن تناول الجرجير يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يحافظ على الجسم من اكتساب الوزن الزائد نظراً لانخفاض السعرات الحرارية به ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.
9- الرؤية والنظر: يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض وهذا قطعاً يرجع إلى احتوائه على فيتامين A وعلى الكاروتينات التي تقي العين من الأمراض كمرض اعتام عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.
10- القلب: الجرجير يحمي القلب من الأمراض وهذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين، والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضا أنها تحمي من التصلب الشراييني.
11- الشعر: نظراً لما يحتويه الجرجير على مواد وعناصر هامة فإنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر والقشرة، فالكبريت والزنك في الجرجير تحمي فروة الرأس من العدوى البكتيرية، وفيتامين A يحفز نمو الشعر.
12- الغدة الدرقية: يحتوي الجرجير على عنصر اليود الذي يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية ويحمي من الإصابة بأمراض الغدة مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.
13- المرارة: يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب في تكوين حصوات المرارة.
14- الأنيميا: يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها، وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين C في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.
15- الكحة: يحتوي الكبريت على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير طارد للبلغم، وبذلك فهذه المادة تفيد في علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد.
أضرار الإكثار من الجرجير
رغم كل الفوائد الصحية والغذائية لنبتة الجرجير إلا أنه لا ينصح بالإكثار من تناوله.. فقد يؤدي ذلك لأضرار كثيرة نذكر منها..
- حرقة في المثانة والبول كون الجرجير يحتوي على مواد حريفة خردلية الطبيعة.
- الإفراط في تناول الجرجير يسبب مشاكل واضطرابات في الهضم.
- لا ينصح المرأة الحامل بتناول الجرجير.
- يمنع تناوله لمن يعانون تضخماً في الغدة الدرقية.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق