معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

نصائح لتجنب فقر الدم أثناء الحمل

Google Plus Share
Facebook Share

يحذر الأطباء جميع الأشخاص عموماً من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.. وتكون تحذيراتهم شديدة أكثر للمرأة الحامل.. لعلمهم مدى خطورة فقر الدم على الحامل والجنين.. وبأنه سوف يؤدي لمضاعفات سيئة على كليهما.. لكن ماذا لو كانت الأم لا تعلم أنها مصابة بفقر الدم؟.. في هذا المقال سنتعرف على أسباب الإصابة بفقر الدم وأعراض هذا المرض.. وسنتطرق إلى أهم الأغذية والطرق العلاجية والوقائية لتجنب فقر الدم والتخلص منه..
ماهو مرض فقر الدم؟
فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب. النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها. هذه الخلايا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر.
لإنتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إلى الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك. إذا حدث نقص في أحد هذه المواد أو كلها فإن المريض يصبح مريضاً بفقر الدم.
ماهي كريات الدم الحمراء؟
كريات الدم الحمراء هي الخلايا التي تمر في بلازما الدم (السائل) وتعطي الدم لونه الأحمر. يقوم القلب بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم خلال الشرايين. خلايا الدم الحمراء تستخلص الأوكسجين من الرئتين وتحمله إلى جميع خلايا الجسم.
الخلايا تستخدم الأوكسجين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة. خلال هذه العملية والتي تسمى بالأكسدة ينتج منها ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير.
أسباب فقر الدم أثناء الحمل
تتعدد أسباب الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.. ويمكن أن نذكر منها:
1- زيادة حجم البلازما في الدم: حيث يزداد حجم البلازما في الدم خلال فترة الحمل، كما تزداد كمية كريات الدم الحمراء، إلا أن حجم البلازما بنسبة 50٪ يزداد أكثر من كريات الدم الحمراء مما يخل بالتوازن بينهما، وغالباً لا يؤدي هذا الأمر وحده لفقر الدم، وإذا ما وُجد فقر الدم فعادة ما يكون عديم الأعراض والمضاعفات ويسمى النقص الفسيولوجي أثناء الحمل.
2- نقص عنصر الحديد: وهو أبرز الأسباب المؤدية لفقر الدم أثناء الحمل ويشكل معظم الحالات حوالي 95٪ وذلك بسبب الاحتياج الزائد للحديد خلال الحمل. ويعد الحديد عنصر هام لإنتاج الهيموجلوبين، وتوجد ثلثي كمية الحديد في جسم المرأة الحامل داخل خلايا الدم الحمراء، وربع كمية الحديد مخزنة داخل بروتين يسمى الفيريتين لتخزين الحديد بالأعضاء مثل الكبد، أما باقي الحديد فموجود في العضلات والأنزيمات.
3- نقص حمض الفوليك اللازم لامتصاص الحديد ونقص فيتامين ب 12.
4- فقر الدم المنجلي والتلاسيميا وهما أحد أمراض الدم الوراثية الحميدة.
5- فقر الدم الناتج عن تعاطي بعض الأدوية كالمضادات الحيوية.
6- تكسير الدم المزمن وبعض الأمراض كسرطان الدم ونزيف الجهاز الهضمي أو وجود تسمم مزمن بالرصاص، وتلك الأمراض المزمنة نادرة الحدوث ولكن في حال وجودها فإن مضاعفاتها خطيرة للغاية.
أعراض فقر الدم أثناء الحمل
بشكل عام يصاحب فقر الدم أثناء الحمل عدة أعراض، وتُعد أعراض فقر الدم الأكثر شيوعاً أثناء الحمل هي:
-  الجلد الشاحب للشفاه والأظافر
-  الشعور بالتعب أو الضعف
-  الدوخة
- ضيق في التنفس
- سرعة ضربات القلب
- صعوبة في التركيز
في المراحل المبكرة من فقر الدم، قد لا يظهر أعراض واضحة. وهناك العديد من الأعراض قد تلاحظها الحامل أثناء الحمل حتى لو لم يحدث فقر الدم. لذا يجب التأكد من الحصول على اختبارات الدم الروتينية للتحقق من فقر الدم في التعيينات قبل الولادة الخاصة بك .
الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل
أكدت الدراسات الأمريكية أن علاج فقر الدم أثناء الحمل، قد يحتاج للبدء في اتخاذ تكملة الحديد أو حمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة. قد يقترح الطبيب أيضاً أن تقوم بإضافة المزيد من الأطعمة العالية في الحديد وحمض الفوليك في النظام الغذائي الخاص بك .
بالإضافة إلى ذلك، سوف يطلب منك العودة لاختبار الدم بعد فترة محددة من الوقت حتى الطبيب يمكن أن تحقق مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت .قد يوصي أيضاً أن تقوم بتضمين المزيد من الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك، مثل:
1- اللحوم الحمراء: مثل لحم الخروف، لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها، فهو غني بالحديد (فكل 100غم من اللحوم يحتوي على 1،6 مغ من الحديد). الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بانتظام عادة لا يعانون من فقر الدم بعوز الحديد .اللحوم الحمراء ليست الخيار الأول لمرضى فقر الدم الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون لديهم.
2- الدجاج: يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد. كل 100غم من صدر لدجاج تزود الجسم ب 2% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد. بالمقارنة بفخذ الدجاج  حيث تزود 10% من احتياجات الجسم من الحديد.
3- البيض: إذا أردت مصدراً غنياً بالحديد مع سعرات حرارية قليلة، فالبيض يقدم ذلك، حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1مغ من الحديد.
4- المخلوقات البحرية: تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد، حيث أن 100 غم من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف، مثل المحار، بلح البحر، جمبري، السلمون.
5- زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جداً بالحديد، حيث أن ملعقتين من الزبدة تحتوي على 0.6 مغ من الحديد .تناول الزبدة مع كوب من عصير البرتقال (الذي يحتوي على فيتامين C) الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.
بالطبع تستثنى زبدة الفول السوداني كمصدر للحديد عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني (peanut allergy).
6- الفاصولياء: تعتبر الفاصولياء مصدراً غنياً جداً بالحديد، ولكن من المهم أن تطبخ جيداً لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائما بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها أو استخدامها في اليوم التالي.
تلبي الفاصولياء نصف احتياج الجسم اليومي من الحديد، لذا فهي مصدر غني جداً بالحديد، ويجدر بالذكر أن حليب الصويا لا يشمل هذا الكلام.
7- الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب مصدراً نباتياً غنياً بالحديد، ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد. حصة واحدة من الخبز (كامل الحبوب) يحتوي على 0.9 مغ من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.
8- الشوفان: على الرغم من أن الشوفان غني بالحديد (4.7 مغ من الحديد لكل 100غم شوفان) إلا أنه كغيره من الحبوب يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص من الحمض كالنقع وغيرها. إذا كنت مهتماً باستخدام الشوفان كمصدر للحديد، فعليك بالشوفان المدعم الذي يحتوي على 10مغ من الحديد لكل 100غم شوفان أي ما يعادل 60% من الاحتياج اليومي للحديد.
9- الأوراق الخضراء كالسبانخ: العديد منا يعلم أن السبانخ مصدر غني جداً بالحديد، وهو أيضاً مصدر غني بفيتامين C الضروري لامتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.
10- الحمضيات والبندورة: تناول الحمضيات الغنية بفيتامين C يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء ومن الأمثلة ذلك البرتقال، الجوافة والبندورة.
تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي فهي تتعارض مع امتصاص الحديد.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق