معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

أغذية طبيعية للقضاء على حب الشباب

Google Plus Share
Facebook Share

يُعد حب الشباب من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص على اختلاف أعمارهم.. وخاصة خلال فترة المراهقة.. حيث تسبب لهم تلك الحبوب التي تظهر على الوجه والجسم الكثير من الإحراج بسبب مظهرها البشع.. عدا عن كونها مؤلمة جداً وتترك أثراً مزعجاً عندما تختفي.. لذا يبحث الكثيرون عن حلول للتخلص من مشكلة حب الشباب.. بعضهم يلجأ للأدوية والعلاجات الطبية.. وآخرون يفضلون اللجوء للأغذية والوصفات الطبيعية.. وفي السطور التالية سنتعرف معاً على أسباب ظهور حب الشباب.. وأهم الأغذية والوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من تلك المشكلة..
ماهو حب الشباب؟
يُعرف بأنه مرض جلدي شائع تهيجي أو التهابي، ينتج عن توسع الغدد الدهنية وزيادة إفرازها للدهون مع وجود طبقة ميتة من الخلايا الجلدية تسد مسامات البشرة، مما يؤدي لتجمع الدهون تحت المسام المسدودة. يصيب حب الشباب غالباً المناطق الأكثر دهنية من الجلد، خاصة الجبين، الأنف، الحنك، الخدود من جهة الأذنين، الكتفين، وأعلى الصدر والضهر. ويظهر إما على شكل بثور أو رؤوس السوداء أو رؤوس البيضاء تترك أثراً وحفراً بعد التخلص منها وتحتاج لعلاج خاص لترميم الجلد. يكون حب الشباب عبارة عن ندبة تبدأ حمراء اللون ثم تتحول لحبة ملتهبة تسبب آلاماً شديدة، وفي بعض الأحيان قد يأتي حب الشباب عبارة عن ندبة فقط دون أن يحمل التهاباً حيث يكون مجرد تغيرات تحدث للجلد في بصيلات الشعر والغدد الدهنية. ويمكن القول بشكل عام أن حب الشباب يقل مع التقدم بالعمر، وخاصة بعد عمر الثلاثين وصولاً إلى الأربعين.
أسباب ظهور حب الشباب
كثير من الأشخاص يعتقدون أن حب الشباب يظهر فقط في مرحلة معينة من العمر وهي فترة المراهقة، لكن هذا الأمر هو من الأخطاء الشائعة، فظهور حب الشباب لا يرتبط بعمر معيّن، الشائع هو إصابة 70-90% من المراهقين به وذلك في مرحلة المراهقة. وبشكل عام يمكن حصر أسباب حب الشباب بما يلي:
1- في مرحلة المراهقة يكون السبب الأكثر شيوعاً لحب الشباب هو تغير الهرمونات المصاحب لفترة البلوغ للذكور والإناث على حد سواء خاصة هرموني (التستوستيرون والأندروجين).
2- أثبتت بعض الدراسات التي بحثت في أسباب ظهور حب الشباب أن الإصابة به قد تكون بسبب عامل وراثي، حيث جاءت النتائج لتؤكد استعداد أفراد معينين للإصابة بحب الشباب في حال كان أقارب الدرجة الأولى مصابين به، وذلك بسبب وجود بعض الجينات التي تشجع على ظهور الحبوب.
3- ناقشت الكثير من البحوث العلمية العلاقة بين ظهور حب الشباب والتوتر، وخلصت إلى نتيجة تقول بأن زيادة حب الشباب ترتبط بشكل وثيق بالإجهاد والتعب والقلق والتوتر.
4- بينما يعتقد الكثيرون أن لا رابط بين النظام الغذائي وحب الشباب، أكدت دراسة نشرت عام 2013 عكس ذلك، حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي لظهور حب الشباب، إضافة لتناول كميات كبيرة من الحليب ومشتقاته، الملح، الشوكولا، التوابل والبهارات والأطعمة المليئة بالدهون المشبعة.
5- بعض أنواع الأدوية قد تسبب ظهور حب الشباب، خاصة تلك التي تحتوي على (اليود، الأندروجين، والليثيوم) أو بعض المنشطات التي تؤخذ عن طريق الفم مثل منشطات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون.
6- التغيرات الهرمونية التي تحدث للأنثى سواء خلال البلوغ والحيض أو أثناء الحمل تسبب لها أيضاً ظهور حب الشباب.
7- بعض مستحضرات التجميل، خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت، تسبب انسداد مسام الجلد وتجمع الدهون تحتها مما يسبب ظهور حب الشباب، لذا ينصح الأطباء باختيار تلك التي تحتوي على نسبة أعلى من الماء وتساعد على الترطيب وتفتيح مسام الجلد.
8- بعض المهن التي فيها تعرض دائم للغبار والجو غير النقي تؤدي لظهور حب الشباب وذلك بسبب تراكم الأوساخ في البشرة، لذا يجب على العاملين بتلك المهن الحرص على تنظيف بشرتهم جيداً وغسلها بالماء بين الحين والآخر.
وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب
يباع في الصيدليات الكثير من الأدوية التي تساعد في التخلص من حب الشباب وآثاره المزعجة.. ويلجأ لها عادة الطبيب فيصفها للمرضى.. ويجب التأكيد على أن علاج حب الشباب يبدأ عادة بالسبب الذي أدى للظهوره.. وإضافة إلى تلك العلاجات الطبية يمكن اللجوء لكثير من الأغذية الطبيعية للوقاية وعلاج حب الشباب والحفاظ على البشرة نضرة وصحية..
1- إذا كان سبب حب الشباب التوتر والقلق والخوف فيجب محاولة الابتعاد عن تلك الحالة وتجربة الرياضة وتمارين الاسترخاء التي تساعد على تهدئة النفس.
2- إذا كان السبب مستحضرات التجميل فيجب عندها استشارة الطبيب ليصف المستحضرات المناسبة لنوع البشرة، فكما نعلم للبشرة أنواع عديدة وكل نوع تناسبه مستحضرات خاصة.
3- الماء: الماء من العلاجات الأساسية للتخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم. فينبغي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم مع تجنب شرب المياه الغازية. كما يساعد الماء أيضاً على توصيل العناصر الغذائية والأوكسجين لجميع أجزاء الجسم. مما يعمل على الحفاظ على صحة الجسم ومكافحة ظهور حب الشباب. كما أن جفاف البشرة يعطي مظهر أكبر سنًا للبشرة، ويؤدي لظهور حب الشباب.
4- الدهون الصحية: يمكن أن يسبب سوء الهضم ونقص الدهون الغذائية ظهور حب الشباب، انسداد المسام والعديد من مشكلات البشرة الأخرى. لذلك، ينصح بتناول المكملات الغذائية كإنزيمات الهضم، خل التفاح، والحبوب الكاملة لمكافحة حب الشباب. الحبوب الكاملة تحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية ونسب أقل من السكر. أما الحبوب الكاملة تحتوي على المعادن الأساسية كالسلينيوم، مما يساعد على الحفاظ على صحة خلايا البشرة.
4- الفواكه والخضروات الطازجة: الخضروات والفواكه الطازجة تحتوي على العديد من المركبات الأساسية كمضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية البشرة. احرص على إدراج الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C، وفيتامين E لنظامك الغذائي اليومي. فتساعد تلك الفيتامينات في الحصول على بشرة نضرة وجميلة.
5- السلينيوم: وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من التلف والالتهابات، كما تحافظ على مرونة البشرة وعلاج حب الشباب. يعمل السلينيوم بشكل أفضل في وجود فيتامين E وفيتامين A، التي تتوافر في الجوز، اللوز، والفلفل الأحمر. أما الأطعمة الغنية بالسلينيوم فمنها الأسماك، الدواجن، البصل، الثوم، اللحوم، والحبوب الكاملة.
6- الأحماض الدهنية من الأوميجا3: السلمون، الماكريل، السردين، وبذور الكتان هي كلها من المصادر الغنية بالزنك والأوميجا3. وتساعد تلك الأطعمة على علاج حب الشباب وسرعة امتصاص الفيتامينات كي تتمتعي ببشرة صحية ونضرة. إلى جانب ذلك، فالأوميجا3 تساعد على تجنب الالتهابات والتحكم في ظهور حب الشباب. كما أنها تعطيكي بشرة خالية من العيوب.
7- الشاي الأخضر: يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية، كما أنه ممتاز لمكافحة حب الشباب. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى بالكاتيكان، المضادة للالتهابات.
8- مضادات الأكسدة: البرتقال، البطيخ، الطماطم هي كلها مصادر غنية بفيتامين C، الذي يساعد على تقوية خلايا البشرة وحمايتها من التلف. كما تعمل الفلافونويدات كعوامل طبيعية مضادة لالتهابات البشرة، مما يعزز من القدرة الشفائية لفيتامين C. أما الأطعمة كاللوز، البيض، الفراولة، الخضروات الورقية فهي كلها مصادر لفيتامين E. فتعمل مضادات الأكسدة على إصلاح البشرة التالفة والتخلص من اثار الندبات الناتجة عن حب الشباب.
9- زيت الزيتون: مرطب طبيعي يمتص بسرعة داخل خلايا البشرة. فلا يتسبب هذا الزيت في انسداد المسام، كما يسمح للبشرة أن تتنفس. مما يجعله ممتاز لحماية البشرة من حب الشباب.
10- عصير الليمون: يلعب عصير الليمون دوراً حيوياً في تنظيف الكبد للتخلص من السموم المتراكمة. فهو يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على تنشيط إنزيمات الكبد. كما أنه ممتاز لتنظيف مسام البشرة والحفاظ على نضارتها.
11- الخيار: يعد أيضاً من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من حب الشباب، ويمكن وضع شرائح من الخيار على الوجه والرقبة، أو إضافة قطرات من عصير الليمون لقليل من الخيار المبشور وتطبيقها على البشرة كماسك لمدة 15 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ، وفي كلتا الحالتين يساعد الخيار في التخلص من البثور وعلاجها.
12- الوجبات المتوازنة: تناول وجبات غذائية متوازنة أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة. احرص على تناول نظام غذائي متكامل يحتوي على الأطعمة الصحية التي تساعد على مكافحة حب الشباب وصحة البشرة.
13- العسل: يحتوي العسل على مواد مضادة للالتهاب والجراثيم، لذا يمكن الاستفادة منه بإضافة قليل من القرفة إليه ثم تطبيق كمية قليلة جداً على المناطق المتضررة من البشرة وذلك قبل النوم وإزالتها صباحاً بالماء الفاتر.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 2 (20 في الصفحة)
ليلى بهار
منذ: السبت, 04 حزيران 2016 16:56
رائع...موضوع لا مثيل له افادني كثيرا...جزاكم الله خير الجزاء 
نوف خالد
منذ: الجمعة, 22 نيسان 2016 12:37
الموضوع جميل جدا وجزاك الله خير وشكرا


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق