معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

أغذية طبيعية لمحاربة الشيخوخة

Google Plus Share
Facebook Share

تسعى كل امرأة للحفاظ على صحتها وجمالها ونضارة بشرتها.. وما أن تبدأ التجاعيد بالظهور على وجهها ورقبتها حتى نجدها وقد شعرت بالاكتئاب والحزن.. فهاهي أولى علامات التقدم بالسن قد ظهرت.. وهنا تبدأ البحث والسؤال عن أفضل الطرق لاستعادة شبابها ومحاربة الشيخوخة.. وتستخدم الكريمات والمرطبات وغيرها.. وقد تقوم بحقن البوتوكس أيضاً.. ورغم أن لتلك الأدوية والكريمات دور كبير في محاربة عوامل الشيخوخة.. إلا أن للتغذية الصحية والسليمة الدور الأكبر.. فترى ماهي الأغذية التي تساعدك على محاربة خطوط التجاعيد وعوامل الشيخوخة؟..
1- المكسرات
المكسرات تحتوي على فيتامين E الذي يُعد من أقوى مضادات الأكسدة، وليس له مثيل في إصلاح الأضرار التي تتسبّب بها أشعة الشمس، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B المركب الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة، حيث تعطي المكسرات مظهراً شبابياً للبشرة، وتمنع أيضاً ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
2- التوابل
التوابل والبهارات التي تستخدم في وصفات الطبخ تساعد أيضاً على تجنب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. الكركم من التوابل الممتازة للعناية بالبشرة. فهو ليس فقط لتحضير الخلطات الطبيعية وماسكات البشرة، بل يمكن إضافته لوصفات الطبخ، فهو يساعد على الوقاية من الزهايمر وأمراض الشيخوخة. كما أنه يتميز بخواصه المضادة للالتهابات وتجديد الخلايا، مما يساعد على تجنب ظهور التجاعيد وبقع البشرة.
3- البيض المسلوق
مفيد جداً للمحافظة على جمال وشباب بشرتك، هذا لأنّ مستويات الفيتامين A الذي يجدّد البشرة تزيد بنسبة 20% بعد أسبوع من تناول بيضتين مسلوقتين يومياً.
4- البروتينات النباتية وغير النباتية
النظام الغذائي الصحي الذي يساعد على مكافحة الشيخوخة لا بد وأن يحتوي على مصادر البروتين المختلفة. فإن كنت من الأشخاص النباتيين، فيمكنك استبدال البروتينات الحيوانية بالبقول، العدس والفول. أيضاً بروتينات الحليب الموجودة في الزبدة، الحليب والجبن هي مصادر هامة للبروتين.
أما إذا كنت من غير النباتيين، فيمكنك تناول الدجاج، البيض واللحوم الحمراء. البروتينات الحيوانية من الأطعمة التي لا بد من تناولها ضمن النظام الغذائي، لكن ينبغي عدم الإفراط في تناولها.
5- الليمون والبرتقال
فالحمضيات عموماً، وخاصة الليمون والبرتقال، تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين المفيد لترميم الجلد وتجديد خلايا البشرة، كما أنه يحمي الجلد أيضاً من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
6- زيت الزيتون البكر
فتناول زيت الزيتون البكر يومياً، يساعد على منع الالتهابات التي تحدث للجلد، ويعمل زيت الزيتون أيضاً على التقليل من مستوي الكوليسترول في الجسم وبالتالي يحارب الشيخوخة.
7- عصير الشمندر
يعزز تدفق الدم إلى الدماغ، وقد يسهم في منع استنزاف الدماغ نتيجة التقدم في السن، ومن مزاياه الأخرى أنه يحسن الأداء الرياضي فيصبح بالإمكان ممارسة التمرينات الرياضية لفترة أطول بنسبة 16%.
8- البنجر
 يساعد أيضاً في الوقاية من التجاعيد، لأنّه يعزز مستوى الهيموغلوبين في الجلد ويساعد في تحسين نظام المناعة.
9- الأسماك
لا تساعد زيوت "أوميغا-3" على زيادة قوّة الدماغ ونفخ البشرة وتقليل التّجاعيد فحسب، بل إن الأسماك الزيتيّة هي من الأطعمة التي تقلل من احتمال إصابة البشرة بالبقع الداكنة. كما تحمي القلب من الإصابة بأمراض عديدة.
10- عصير التوت
التوت من أهم الأطعمة الطبيعية التي تحارب الشيخوخة، كما أنه يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد، ويخلصك من البقع الجافة المتشققة بالبشرة.
11- الماء
مهم لجمال ونضارة البشرة ويعمل على إزالة السموم من مسامات البشرة، كما يعمل أيضاً كناقل للفيتامينات والمعادن إلى خلايا الجلد وينصح بشرب 8 أكواب منه يومياً.
12- الفليفلة الصفراء
تحتوي حصة بمقدار 100 غرام من الفليفلة الصفراء الحلوة على 6.9 ملليغرامات من مركب يساعد في الحفاظ على شباب الدماغ، وخلال فترة الشيخوخة، تبدأ خلايا الدماغ بإنتاج مواد كيميائية تسبب الالتهابات التي تعوق الذاكرة والتعلم.
13- الفلفل الأحمر الداكن
فهو  غني بفيتامين A، اللي يلعب دوراً كبيراً في المساعدة على الشفاء من التجاعيد وترطيب الجلد بعمق. لذلك، عليك التأكد من إدراجه ضمن وجباتك من أجل الحصول على أقصى فائدة.
14- الهليون
يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، والذي يعد عنصرا أساسيا لصحة الجلد، حيث يساعد فيتامين E على بناء العضلات والأنسجة وبالتالي يساعد على إعادة بناء خلايا الجلد ويمنع ظهور التجاعيد بالبشرة، ويساعد أيضاً على علاج مشاكل البشرة كالندبات والبثور.
15- توت العليق
فهو غني بالفيتامينات لذلك يساعد كثيراً في التخلص من التجاعيد. كما يحتوي على كمية جيدة من المواد المضادة للاكسدة، التي تساعد على منع الشيخوخة المبكرة للجلد.
16- البندورة
كونها غنية بعنصر الليكوبين الذي له دور كبير في منع التجاعيد، دون أي مشاكل أو آثار جانبية.
17- الشوفان
يعتبر الشوفان مصدراً غنياً لفيتامينات B2 الذي تعطي البشرة مظهراً صحياً ونضارة، وإن عدم تناول الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين بشكل كافي يؤدي إلى جفاف الجلد وتشقق الشفاه. وأيضاً يعتبر الشوفان مصدراً جيداً للمغنيزيوم والذي يحافظ على الجلد والبشرة بعيداً عن الشيخوخة.
18- اللبن
يعتبر مصدراً جيداً للكالسيوم  فيتامين D والبروتينات. كل هذه العناصر مهمة للبشرة وتساهم في تأخر ظهور الشيخوخة، ويحتوي اللبن أيضاً على البروبايوتيك الذي يقلل من الالتهابات التي تظهر على الجلد.
19- العنب
يحتوي العنب على خلاصة بذور العنب والتي تحتوي على مضادات الاكسدة التي تقي الكولاجين في البشرة من الجذور الحرة وتحمي الأوعية الدموية وبالتالي تقضي على الشيخوخة وتأخر ظهورها.
20- الفريز
يحتوي على مضادات الأكسدة لذا فهو يخفف من احمرار البشرة كما يساعد في شفاء الجلد من ضربات الشمس، ومن المعروف أن التعرض الطويل لأشعة الشمس يعمل على ظهور التجاعيد وبذلك يؤخر الفريز من ظهور عوامل الشيخوخة.
21- الكاكاو
الشوكولا من أكثر الأطعمة المفضلة للجميع، وجميعنا نعرف أنها تصنع من بذور الكاكاو. والكاكاو غني بمضادات الأكسدة والفلافونويدات الطبيعية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والكلى المرتبطة بالشيخوخة. كما أنه يساعد على تجنب ظهور آثار الشيخوخة على البشرة كالخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. فهو يساعد أيضاً على إبطاء عملية الشيخوخة. كما أنه مفيد للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.
22- الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات. لذلك، احرص على تناول كوب من الشاي الأخضر كل صباح لتدعيم العوامل الطبيعية المقاومة للشيخوخة.
إلى جانب ذلك، فإن الثوم، البصل، القرفة، أوراق الغار، والفلفل الحار هي كلها من التوابل المفيدة التي تساعد على مكافحة الشيخوخة. يمكن إضافتها إلى طبخاتك بانتظام، لتحافظ على شباب دائم لبشرتك.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق