معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

18 خطأ احذرها في لغة الجسد

Google Plus Share
Facebook Share

كما ذكرنا سابقاً فإن تفسير لغة الجسد وقراءة الحركات والإيماءات يحتاج لمهارة وتركيز كبيرين.. وذلك كون كل حركة وإيماءة لها معنى مختلف.. وأصغر الإيماءات قد تغيّر معنى حديث بأكمله.. وما يحدث أن كثير من الأشخاص لا يدركون أحياناً أنهم يقومون بإيماءات وحركات تعد خطأ في مواقف معينة.. خاصة في المواقف الرسمية.. وهذه الإيماءات والحركات يجب على كل شخص الحذر منها.. خصوصاً رجال وسيدات الأعمال.. وحتى بالنسبة للأشخاص العاديين أثناء زيارتهم لأحد ما..
حركات خاطئة في لغة الجسد
هناك العديد من الإيماءات والحركات التي قد يقوم بها الكثيرون دون أن يعرفوا أنها خطأ ولا يجب القيام بها.. ومنها مثلاً:
1- الإمساك بشىء مواجهاً لجسدك: مثل فنجان القهوة، الهاتف المحمول، حقيبة اليد، فهذا الوضع يشير إلى الخجل والمقاومة، بحيث تبدو وكأنك تختبىء وراء الأشياء في محاولة للفصل بين نفسك وبين الآخرين. وبدلاً من حمل الأشياء أمامك، احملها إلى جانبك كلما أمكنك ذلك.
2- النظرات المسدلة للأسفل: تشير هذه الحركة عادة إلى قلة الاهتمام، ويفسرها البعض بالغرور والتعالي. احذر أن تجعل نظراتك مسدلة، واحرص على أن يكون نظرك للأمام وتخاطب بالعيون واحتفظ بذلك طوال الوقت.
3- مراقبة الساعة طوال الوقت أو والنظر إلى الأظافر: ذلك علامة قوية على الضجر والرغبة فى التخلص من هذا الحوار.  لذا تجنب إلى الساعة عندما تتكلم مع  أى شخص. وبالمثل، لا تنظر أبداً إلى أظافرك لوقت طويل.
4- مصافحة الأيدي ببرود: فذلك يعني قلة الاهتمام بالطرف الآخر، وكذلك فإن سحق الأيدي عند المصافحة يشعر الطرف الآخر بأنه غير مرتاح. كن طبيعياً وصافح الطرف الثاني بشكل عادي.
5- قطف الوبر من ملابسك: إن نزع الوبر من ملابسك أثناء محادثة، وخصوصاً بالتزامن مع النظر للأسفل، فإن من تتحدث إليه سيفترض أنك لا توافقه على أفكاره / أو لا تشعر بالارتياح لإبداء حتى مجرد رأي.
6- إمالة الذقن للأسف والمسح عليها بينما تتحدث مع شخص ما: وكأنك تقول لهذا الشخص "إننى احكم عليك!". ففي الكثير من الأحيان الشخص يمسك ذقنه أثناء عملية صنع القرار أو التفكير فى شىء بعمق. إذا نظرت الى شخص بينما كنت تمسك ذقنك، فإنه قد يفترض أنك تكوّن رأيك وتحكم عليه. أما إمالة الذقن إلى أسفل فإنها طريقة لا تؤدي فقط إلى استحالة ممارسة لغة التخاطب بالعين، بل تؤدي أيضاً إلى أن يكون الشخص في وضع دفاعي.
7- حركات التململ: إن القيام بحركات تدل على التململ مثل التثاؤب ينتقل بالعدوى، حالما تقوم بالتململ  ستجد الجميع من حولك يشعرون بالعصبية والإحباط والرغبة في الرحيل.
8- تضييق العينين: إيماءة سلبية قوية وتعني عدم الموافقة والإستياء أو الغضب. أما العينين المغمضتين بالكامل فتعني الحيرة، فإذا كنت تريد أن تعطي الانطباع بأن الشخص أمامك لا تحبه (أو تكره أفكاره)، ضيق عينيك حين تنظر إليه. تضييق طفيف للعيون هى حركة فطرية للتعبير عن الغضب فى المملكة الحيوانية (التفكير في تعبيرات غاضبة من النمور والكلاب وغيرها). بعض الناس تقع في خطأ تضييق عيونهم خلال محادثة وتكون رد فعل للتفكير، الأمر الذي يفسره الطرف الآخر كرفض له ولما يقول.
9- تقاطع الذراعين أمام الصدر: وهي إشارة تدل على المقاومة الدفاعية والتحدي وإنغلاق التفكير، وكلما كان تقاطع اليدين قوياً وإلى أعلى كانت درجة العدوانية في الرسالة أكبر. بعض الأشخاص قد تفسرون هذه الحركة أيضاً على أنها علامة على الأنانية. لذا حاول دائماً المحافظة على ذراعيك مفتوحتين والى جانبيك لتعطى إنطباعاً بأنك مرحب بالشخص ومنفتح للحديث معه.
10- رفع الحاجبين بكثرة: لا ترفع الحاجبين كثيراً، لأن ذلك يعني عدم التصديق بمعنى أنك لا تصدق ما يقوله الشخص الآخر.
11- وضع اليدين خلف الرأس أو على الفخذين: تفسر عادة كدليل على التفوق أو التعالي، استخدم هذا الوضع فقط عندما تكون جالساً مع أصدقاء مقربين يعرفونك جيداً ويفهمون معنى حركاتك.
12- عدم الجلوس في مواجهة من تتحدث إليه: وهذا يدل على مستوى معين من عدم الارتياح أو عدم الاهتمام. عند محادثة شخص ترتاح إليه ستجد نفسك تواجهه بكل الجسد للأمام مباشرة، أما عندما نكون غير متأكدين من الشخص الآخر، أو لا نهتم بالمحادثة، فإننا نتجه إلى الزاوية الجانبية ولا نواجهه مباشرة.  واجه من تحدثه مباشرة لإعطاء الانطباع بأنك مهتماً حقاً بما يقوله.
13- فرك مؤخرة الرأس أو العنق: علامة نموذجية من الشك وعدم اليقين. يمكن أيضاً أن تفسر على أنها إشارة إلى التردد والكذب. ويفسر البعض أيضاً هذه الإيماءة بأنها تنقل الإحباط ونفاذ الصبر. حاول الإبقاء على يديك بعيداً عن رأسك عندما تتواصل مع الآخرين.
14- الجلوس على حافة مقعدك: إشارة واضحة بأنك غير مستريح نفسياً وجسدياً. إنه يعكس حاله تخوف من شأنها أن تجعل الآخرين من حولك يشعرون بعدم الارتياح أيضاً. احرص على إبقاء ظهرك للخلف وبحزم على ظهر المقعد، وإذا إنحيت إلى الأمام، استخدم الجزء العلوي من ظهرك دون تحريك مؤخرتك. يفضل أن تجلس مفروداً مستنداً على ظهر الكرسي بإستقامه، فذلك يظهرك قوياً وواثقاً من نفسك.
15- النقر بالقدمين على الأرض: عادة ما تشير هذه الإيماءة الى التوتر ونفاذ الصبر أو الملل. تخلص من هذه العادة وحافظ على أطرافك ثابتة على الأرض.
16- فرك العينين والأذنين أو جانب الأنف: لمس الوجه، وخصوصاً الأنف، خلال المحادثة يتم تفسيره عادة على أنه مؤشر على الخداع والارتباك وعدم الثقة. أيضاً، تغطية الفم بادرة يقوم بها الفرد عندما يكذب. أبق يديك بعيداً عن وجهك عندما تتكلم حتى لا تثير شك الطرف الآخر فيك أو فى نواياك.
17- الابتسامة المصطنعة: علامة أخرى من الخداع عادة تظهر للتحايل أو المراوغة. الابتسامة الحقيقية تظهر تجاعيد على زوايا العيون وتحدث تغييرات على الوجه كله، أما الابتسامة المصطنعه فهي تشمل الفم والشفتين فقط دون إحداث تأثير على تعابيرالوجه.  من السهل أن نميز بين الاثنين. لا تجبر نفسك على الابتسام فالابتسامة المصطنعة سيكتشفها الكثيرون.
18- إسناد الرأس باليدين: وكأنك تقول لمن يجلس أمامك "أنا أشعر بالضجر"، فدعم رأسك بإسناد المرفقين واليدين أثناء المحادثة يثير ضيق وغضب المتحدث، لأنه يشعر بأنك تريد النوم. ضع يديك على الطاولة أمامك واحتفظ بهما فى حاله استرخاء.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
abdoulrazak omar ali
منذ: الاثنين, 06 شباط 2017 09:02
استفدت منه كثير ولكن اريد معرفة البدائل


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق