معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

ضغط الدم الشبابي.. هل يدوم مدى الحياة؟

Google Plus Share
Facebook Share

كما ذكرنا في مقالات سابقة فإن ارتفاع ضغط الدم يُعد من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان.. فهو القاتل الصامت الذي يصاب به الكثير من الأشخاص دون أن يشعروا بأية أعراض.. لكن بالمقابل تؤدي الإصابة به لمضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة.. ومع أن أكثر من 90 - 95% من حالات ارتفاع ضغط الدم لا يوجد لها سبب واضح، ويسمى المرض حينئذ بارتفاع ضغط الدم الأولي، إلا أن هناك 5 - 10 % من الحالات يمكن عزوها لأسباب يمكن تشخيصها وعلاجها.. ويسمى عندها ضغط الدم الثانوي.. أو ضغط الدم الشبابي.. فماهو هذا المرض؟.. وما الأسباب التي تؤدي للإصابة به؟.. وكيف يمكن علاجه والتخلص منه؟..
ماهو ضغط الدم الشبابي؟
يصيب مرض ارتفاع ضغط الدم الشبابي (الثانوي) الإنسان في مرحلة مبكرة من العمر، ربما مرحلة الطفولة أو الشباب قبل بلوغ سن الأربعين على عكس النوع الأولي. وغالباً ما يكون أكثر ارتفاعاً، وتكون الأعراض والعلامات المرضية فيه أسرع حدوثاً وأشد ظهوراً. بينما النوع الأولي يزداد فيه الضغط ارتفاعاً بالتدريج على مدى سنوات، وقد يكتشف مصادفة عند إجراء الفحص بشكل روتيني.
 أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي
لارتفاع ضغط الدم الشبابي عدة أسباب.. نذكر منها:
- أمراض الكلى: تعد أمراض الكلى من أكثر أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي، فالكلية لها دور مهم جداً في التحكم في ضغط الدم. ومن أهم أمراض الكلى مرض (التكيس المتعدد)، وهو مرض خلقي يصيب أنسجة الكلية بالتكيس.
مرض التكيس يؤدي إلى تضيق في شرايين وأوردة الكلية، ومن ثم يواجه الدم مقاومة عند مروره بالكليتين، وعندها يرتفع ضغط الدم تلقائياً للتغلب على هذا المقاومة، وتتأثر الشرايين مع مرور الوقت فتصاب بالتصلب، ويؤدي ذلك بدوره إلى مزيد من المقاومة ومزيد من ارتفاع الضغط.
وتؤدي أمراض الكلى من جهة أخرى إلى ارتفاع ضغط الدم من خلال ضعف أدائها، للتخلص من الأملاح والسوائل الفائضة عن حاجة الجسم، وقد يكون العلاج في هذه الحالة استئصال الكلية المصابة.
ومن أمراض الكلى أيضاً تضيق الشريان الكلوي، وهذا يؤدي بالتالي إلى مقاومة عند مرور الدم في دورته الطبيعية للتصفية عبر الكلى، فيرتفع الضغط للتغلب على تلك المقاومة.
قد يكون تضيق الشريان الكلوي من داخل الشريان بسبب ترسب الدهون، أو تغيرات مرضية في الأنسجة المبطنة له أو من خارجه عند تضخم بعض الأعضاء بصورة غير طبيعية، أو حدوث الأورام في منطقة الحوض.
وفي حالة تضيق الشريان الكلوي تصاب الكلية بالضمور ويضعف أداؤها، كما يتم أيضا إفراز بعض الهرمونات نتيجة لذلك مما يزيد من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
ويعالج تضيق الشريان الكلوي بالجراحة إذ يزال الجزء المتضيق، أو توضع أدوات معدنية لإبقاء تجويف الشريان واسعاً.
- توقف التنفس أثناء النوم: وهو سبب ثانوي لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب، وغالباً ما يحدث توقف التنفس أثناء النوم بسبب بعض اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، وانسداد الشعب الهوائية والسمنة، ويحدث توقف التنفس أثناء النوم لفترات قصيرة من الوقت (حوالي 10-30 ثانية)، وعندما يعالج سبب توقف التنفس أثناء النوم بشكل صحيح، ينخفض ضغط الدم  أيضاً.
- تضيق الشريان الأبهر: يصاب الشريان الأبهر (الأورطى) في حالات نادرة بالضيق أو الانضغاط، وذلك في مكان اتصاله بالقلب، حيث ينقل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم، ويمكن التعرف على هذا المرض عند الولادة، ونادراً ما يتأخر التشخيص إلى سن الثالثة.
وأبرز علامات تضيق الشريان الأبهر اختلاف درجة الضغط بين الأطراف العلوية والأطراف السفلية، إذ يكون الضغط عالياً عند قياسه من الذراعين ومنخفضاً عند قياسه من الرجلين، ويتبين هذا المرض بوضوح عند عمل الأشعة العادية أو الأشعة فوق الصوتية للقلب، ويمكن علاج هذا المرض بالجراحة أو عن طريق القثطرة.
- أمراض الغدد: وهذا يشمل قائمة طويلة من الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الكظرية وأورامها، ولكل واحد من هذه الأمراض علامات مرضية مميزة تعرف بها، ويظهر التشخيص واضحاً عند عمل تحليل لمستوى تلك الهرمونات في الدم، وعلاج هذه الفئة من الأمراض قد يكون بالأدوية والعقاقير، وفي بعض الحالات يحتاج إلى الجراحة للقضاء على المرض نهائياً.
- تسمم الحمل: وهذا مرض غير شائع يصيب النساء في الأشهر الأخيرة من الحمل، إذ يرتفع ضغط الدم فجأة وبمعدلات مرتفعة، ويصاحب ذلك زيادة في كمية البروتينات الخارجة مع البول، لا يعرف سبب واضح لتسمم الحمل، وهذا المرض يحمل مضاعفات خطيرة على صحة الحامل وصحة جنينها، ولهذا يجرى قياس لضغط الدم وفحص البروتينات في البول لكل حامل في زيارتها الاعتيادية لعيادة الحوامل، وخاصة في النصف الثاني من الحمل.
يمكن أحياناً التحكم في ضغط الحامل إلى أن تصل إلى الأسبوع السادس والثلاثين، وبعدها يتم توليدها صناعياً أو بعملية قيصرية، ولكن قد تكون العملية القيصرية حتمية وطارئة بغض النظر عن عمر الجنين إذا كان الضغط مرتفعاً بشكل كبير إلى درجة تهدد حياة المرأة.
يعود ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي بعد الولادة في بعض الحالات، ويبقى الضغط مرتفعاً لفترة قصيرة أو طويلة في حالات أخرى.
يضاف إلى ما سبق من الأسباب بعض الأدوية التي يتناولها المريض لفترات طويلة، مثل مشتقات الستيرويد وبعض الأدوية المضادات للالتهاب التي تؤخذ لأمراض المفاصل، والأدوية المنشطة والمنبهة والأدوية المسكنة، ويستثنى من ذلك الريفانين والبانادول حث أنها لا ترفع الضغط .إضافة للأدوية التي تستعمل لزيادة نمو العضلات حيث أنها تحتوي على هرمونات تزيد من ضغط الدم  وارتفاع السكري، وينصح الشباب الذين يمارسون رفع الأثقال وبناء الاجسام بعدم استعمالها.
أعراض ارتفاع ضغط الدم الشبابي
أكدت الدراسات والأبحاث أنه لا توجد أعراض واضحة لارتفاع ضغط الدم بشكل عام، لذا فإن قياسه هو الطريقة الوحيدة لتشخيص الإصابة بالمرض ووصف العلاج المناسب. يكون التشخيص عن طريق أخذ معدل الكثير من قياسات ضغط الدم.
هل يستمر هذا المرض مدى الحياة؟
معظم حالات ارتفاع ضغط دم الشباب عارضة ومؤقتة وعادة ما تزول بزوال السبب الرئيسي لها، ولكن تحتاج إلى متابعة لقراءات الضغط بشكل دوري .
إذا كان ارتفاع الضغط شديداً (أكثر من 160/100) فيجب البحث عن أسباب ثانوية لارتفاع الضغط مثل تضيق الشريان الأبهر (ما يسمى تضيق برزخ الشريان الأبهر) أو تضيق شرايين الكلى أو خلل في الهرمونات أو خلل في وظائف الكلى .
معطم الشباب المصابين بارتفاع ضغط دم بسيط أو متوسط يمكن علاجهم بإيقاف التدخين  وتخفيف الملح وإنقاص الوزن وتناول طعام صحي والحرص عند استخدام الملح في الطعام، والإكثار من تناول الماء وتقليل استهلاك المشروبات الصناعية، وممارسة الرياضة والابتعاد عن الانفعال قدر الإمكان وذلك دون الحاجة لأخذ دواء للضغط.
الأغذية التي تخفض الضغط
أثبتت الدراسات أن الأغذية الغنية بالألياف، الخضار، الفواكه، مع بعض الثوم وبعض شراب الكركديه تساعد على تخفيض الضغط، ولكن هذه ليست علاجاً بحد ذاتها بل مساعدة للطرق الأخرى، وقد لا تكون كافية للسيطرة على الضغط  وحدها، بل تحتاج إلى دواء علاجي للمساعدة في ذلك.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 3 (20 في الصفحة)
يعقوب نظام حيدري
منذ: الاثنين, 06 آذار 2017 22:04
انا عندي الضفط واستعمل دواء نورفاسك 5 mg اخذ الدواء بالليل بعد الاكل حطو لي جهاز مراقبه ٢٤ ساعه يعني من الصبح الين ثاني يوم طلع القراءات كلها من ١٤٠ الى ١٣٥ الى ١٣٠ الى ١٢٥ الى ١٢٠ وحتى ١١٨ انا الدكتور عطاني حبوب الضغط كان تقريبا ١٥٠ على طول قاس الضغط بدون ما ارتحت هل التشخيص خطا ام غير خطا انا اقيس في مستشفى ومركز صحي يطّلع من ١٤٠ وساعات يطلع ١٣٠ لما ما اكون متوتر اذا متوتر يرتفع ١٤٩ او ١٥٠ وبس انا محتر وطبيب الضغط شاف القراءات كلها وقال ضفطك طبيعي ما شاء الله قالي افحص الغده الدرقيه وهل الغده لها علاقه بالضغط ممكن تنصحوني ايش اسوي مع الضغط والله يشفيني من هذا المرض وأتوقف عن اكل الحبوب اذا رب العالمين أراد
مدثر عبدالدايم عبدالله محمد
منذ: الجمعة, 21 تشرين الأول 2016 08:03
لدي ضغط وأبلغ من العمر 35 عام إلا أنه لم يكتشف السبب الحقيقي
sameh nasef yoosef
منذ: الأربعاء, 09 آذار 2016 16:45
موضوع رائع يهم الشباب


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق