معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

السمك وفوائده لمريض السكري

Google Plus Share
Facebook Share

ينصح الأطباء حول العالم كل المرضى بتناول السمك مرة واحد على الأقل أسبوعياً.. وذلك نظراً لفوائد السمك الصحية والغذائية.. لكن دوماً يبقى هناك مخاوف عند الإكثار من تناول صنف معيّن من الطعام.. خاصة لمن يعانون من أمراض خطيرة كالسكري مثلاً.. عندها سيكون هناك الكثير من المضاعفات التي تؤذي الشخص بدل أن تفيده.. واليوم سنتعرف على فوائد تناول السمك بالنسبة لمريض السكري.. وما الأضرار التي قد يتركها الإكثار من تناول السمك على مريض السكري؟..
فوائد السمك وزيت السمك لمرضى السكري
وجدت العديد من الدراسات أن لتناول السمك فوائد لجميع المرضى، بمن فيهم مرضى السكري، ومن في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري. حيث خلصت دراسة استمرت ستة عشر عاماً، وتضمنت أكثر من خمسة آلاف امرأة مصابة بداء السكر، أن تناول السمك بشكل دوري يقلل من معدل الوفاة بنسبة %50. ويعزى ذلك إلى غناه بدهون الأوميجا المفيدة. فبالإضافة إلى فائدة الأوميجا في تعزيز صحة القلب، وجد أنها تعمل على تحسين نسبة الدهون في الجسم، حيث تعمل على خفض معدل الكولسترول الخبيث والدهون السكرية الثلاثية ورفع معدل الكولسترول المفيد وتقلل تراكم الصفيحات الدموية. وهو ما يقلل من خطر حدوث اعتلال في الشرايين والقلب، وتكون الجلطات لدى المصابين بالسكر، وخاصة لأن اعتلال القلب والشرايين يعد المسبب الأهم لوفاة هؤلاء المصابين.
من ناحية أخرى فقد كشفت دراسة حديثة واسعة النطاق أشرف عليها باحثون من جامعة شرق فنلندا، أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في الأسماك وزيوت الأسماك، تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأوضح الباحثون أن إدارة الوزن، وممارسة الرياضة اليومية وإتباع نظام غذائي جيد، يشكل حجر الزاوية في الوقاية من مرض السكري.
وأشارت الدراسة، أن داء السكري من النوع 2 أصبح منتشراً على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ومن الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري زيادة الوزن، وهو عامل من عوامل الخطر الأكثر أهمية، وذلك لأن النظام الغذائي ونمط الحياة يلعبان دوراً هاماً في تطوير داء السكري من النوع 2.
وألقى الباحثون ضوءاً جديداً على استهلاك الأسماك وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وذلك من خلال إتباع نظام غذائي متوازن يتضمن تناول وجبات الأسماك مرتين أسبوعياً على الأقل، ويفضل الأسماك الدهنية.
وأضافت الدراسة، أن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية وأوميجا 3 تشمل سمك السلمون، سمك قوس قزح، الدنيس، الرنجة، الأنشوجة والماكريل والسردين.
أضرار الإكثار من تناول السمك على مرضى السكري
في الوقت الذي تؤكد فيه عديد الدراسات على القيمة الهامة للأسماك، فإن بحثاً جديداً أشرف عليه باحثون من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأميركية يكشف عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن تناول الأسماك الغنية بمادة الزئبق السامة وأضرارها الصحية على الإنسان.
وأشارت الدراسة ولأول مرة إلى أن تناول الأسماك الغنية بعنصر الزئبق السام يرفع فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أحد أخطر الأمراض المزمنة، التي تصيب أكثر من 317 مليون شخص على مستوى العالم.
وكشفت نتائج الدراسة التي شملت 3875 رجلاً وامرأة، أن ارتفاع مستويات الزئبق في الدم وخاصة لدى الشباب يرفع فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني خلال مراحل لاحقة من الحياة بنسبة 65 بالمئة، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية. وأوصت الدراسة بضرورة تناول الأسماك التى تحتوى على مستويات قليلة من عنصر الزئبق، وخاصة سمك السالمون والقرموط والجمبرى، وكذلك تجنب تناول أسماك القرش وأبو سيف التي تحتوي على مستويات عالية من عنصر الزئبق.
والزئبق عنصر معدني وأملاحه المعدنية والعضوية سامة للجهاز العصبي، وتوجد أملاح الزئبق في الطبيعة كما توجد في الأسماك التي نأكلها.
وأثبتت الدراسات المعملية لقياس معدلات الزئبق في الأسماك، أن السمك الكبير يحتوي على نسبة أعلى حيث أن الزئبق يتركز ويتجمع مع الوقت، أي يزداد مع تقدم عمر السمك أو زيادة الوزن.
من ناحية أخرى أظهرت دراسة جديدة أن تناول السمك أكثر من مرتين أسبوعياً قد لا يكون أمراً مفيداً بالنسبة لمرضى السكري. في الدراسة تم فحص الروابط بين السمك والأوميجا 3 وتطوير مرض السكّري على عينة من 152,700 إمرأة و42,504 رجلاً. عموماً، تم تسجيل 9,380 حالة تطوير لمرض السكري بين هؤلاء البالغين بعد 18 سنة من المتابعة. كما ارتفعت نسبة الإصابة بمرض السكري بنسبة 1.17 مرة على الأرجح بين الناس الذين أكلوا سمكاً 2 إلى 4 مرات في الإسبوع، و1.22 مرة على الأرجح بين أولئك الذين أكلوا السمك 5 مرات أو أكثر في الإسبوع، نسبة إلى أولئك الذين أكلوا كميات أقل من السمك.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
elyta ell'ham
منذ: الأربعاء, 20 كانون الثاني 2016 02:10
thank u so much for this informations


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق