معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

كيف تستقبل العام الدراسي الجديد؟

Google Plus Share
Facebook Share

غالباً ما يحمل العام الدراسي الجديد الخوف والقلق للطلاب.. خاصة طلاب المراحل الدراسية الأولى.. وينتقل خوفهم هذا إلى أفراد العائلة جميعاً.. ليسود جو التوتر والقلق في كل المنزل.. أما الأبناء الذين اعتادوا على السهر وعدم التقيد بأوقات معينة أو الالتزام بالواجبات المنزلية.. سيودعون هذه الفوضى ويعودون لتنظيم وقتهم من جديد والتحضير للمقررات والواجيات المنزلية.. في هذا المقال نقدم نصائح للطلاب والأهل حتى يستقبلوا العام الجديد دون أن يقلقوا من أي شيء.. بهدف أن تتحول مشاعر الخوف تلك لمشاعر فرح لبدء مرحلة جديدة في حياة الأبناء..
أولاً: نصائح للأهل
تؤكد الكثير من الأبحاث الاجتماعية والنفسية أن للأهل دور كبير في تشجيع أبنائهم لتقبل المدرسة وحب الدراسة والمذاكرة.. ومن النصائح التي يقدمها الباحثون للأهل:
1- الاستيقاظ المبكر: تدريب الأبناء على الاستيقاظ المبكر والاستعداد للذهاب للمدرسة، وفي هذه الحالة نؤكد على ضرورة اتباع الأهل لمهارة فن إيقاظ الأبناء من النوم، ويفضل أن يكون الإيقاظ قبل ساعة من الذهاب للمدرسة، والابتعاد عن الصراخ والتهديد أثناء الايقاظ، ويفضل أن يكون بطريقة ودودة، ويمكن أن تجلس الأم  أو الأب أو أحد أفراد الأسرة بجانب السرير، ووضع اليد على رأس الأبناء والقيام بتدليلهم ومخاطبتهم بكلام جميل صباحي هادئ تشجع الأبناء لإستقبال يوم دراسي بنشاط وحيوية، وعندما يتم التأكد من صحيانهم، تعليم الأبناء على تحضير كافة مستلزمات المدرسة في اليوم السابق، وتدريبهم على الاستقلالية والاعتماد على النفس في لبس ملابسهم وتفقد احتياجاتهم وحقائبهم المدرسية. ونؤكد على الأهل بالبعد عن الأوامر أو العقاب والصراخ والتهديد، حتى لا يذهب الأبناء متوترين وقلقين إلى المدارس.
2- ركز على الايجابيات: العودة للمدرسة بعد الإجازة صعبة على الطفل كما هي صعبة على أي بالغ، لذا حاول عندما تتحدث معه أن تركز على الأمور الايجابية في المدرسة حتى يتحمس للمدرسة، واحرص دوماً على تذكير الأبناء بأهمية المدرسة وما توفره من مهارات وخبرات وفرص تعليمية ونشاطات إبداعية وألعاب ترفيهية وبرامج مفيدة تشبع احتياجاتهم المتعددة في مجالات العلم والمعرفة والتقنيات والحاسوب والمطالعة.
3- تسوق للمدرسة مبكراً: من الأفضل إعطاء مثال جيد لأبنائك وذلك بالتسوق والتجهيز للمدرسة مبكراً، تأكد من أن جميع اللوازم المدرسية جاهزة لهم قبل أسبوعين من بدء الدراسة، وذلك لتعطيهم انطباع بأهمية الوقت والتخطيط وأهمية العام الدراسي الجديد.
4- رتب الحقيبة المدرسية بأمان: معظم الطلاب يضعون جميع الكتب في الحقيبة بشكل عشوائي تجعل حملها من الأمور الصعبة، يتوجب أن لا يزيد وزن الحقيبة عن 10% إلى 20% من وزن الطالب. يتوجب عليك تعليم ابنك كيفية الالتزام بالجدول المدرسي عند حمل الكتب.
5- تأكد من سلامة وصحة التغذية: في المدارس التي يتطلب من الطالب إحضار الوجبة معه تأكد من إعداد وجبة صحية للطالب، حاول التقليل من النشويات والدهون وإعطاء الطالب عصائر طازجة يومياً، والتركز على الحديد والفيتامينات المختلفة.
أما في المدارس التي تعد الوجبة للطالب يمكنك التأكد من سلامة وصحة الغذاء من خلال مراجعة إدارة المدرسة، ولا تنسى أن مسالة تثقيف ابنك صحياً من المهام الأساسية للأسرة.
6- كن مستعداً: راجع كتب ومناهج أبنائك وتأكد من أنك على اتصال مع المدرسين لمعرفة الخطة الدراسية حتى تكون مستعداً لتدريس ابنك. علّم ابنك أهمية القراءة وركز على أنه ليس من الضروري أن يطلب منه المدرس قراءة درس معين، بل يمكنه في أي وقت قراءة الدرس والاستذكار منه. خصص وقت للقراءة مع أبنائك سواء الكتب المدرسية أو غيرها من الكتب المفيدة لهم.
7- ركز على أهمية وقت ومكان المذاكرة وحل الواجب: من الأفضل تخصيص مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن التلفاز وغيره من المغريات، ضع توقيت معين يتوجب عليهم الجلوس وحل الواجب فيه، وتأكد من أنهم انتهوا من فروضهم المنزلية قبل السماح لهم بالذهاب للعلب أو لمشاهدة التلفاز.
8- استمع لأبنائك: تحدث مع ابنك واستمع لما يقوله أسئلة، كيف كان يومه وما هي المشاكل التي يوجهها، من المهم جداً للآباء والأمهات توطيد العلاقة مع أبنائهم وجعلهم يتحدثون معهم حول ما جرى في يومهم الدراسي، وحتى استشارتهم في أمور المنزل والمدرسة.
9- تعرف على أصدقاء أبنائك وحاول حتى مقابلتهم ومعرفتهم عن قرب، من المهم جداً تعليم أبنائك كيف يختارون الصديق المناسب.
10- تأكد من أن ابنك مستعداً لليوم الدراسي: تأكد من أن النوم المبكر هي العادة الأساسية لابنك سواء كان في الأيام الدراسية أو عطلة نهاية الأسبوع، كذلك تأكد من أن وجبة الإفطار وجبة أساسية للأسرة، وبان ملابسة تجهز قبل النوم، حاول تنمية عادة الاستعداد بشكل مبكر ليومه الدراسي.
11- عدم التأفف والتذمر أمام الأبناء من المدرسة، والبعد عن التلفظ بألفاظ تؤدي إلى تكوين صورة سلبية عن المدرسة، وترديد بعض الكلمات التي تؤثر على أهمية المدرسة مثل "المدرسة بدأت وارتحنا منكم".
12- تعاون الأهل الدائم مع المدرسة (إدارة ومعلمين)، والتأكيد على الأبناء بالالتزام بأنظمة وتعليمات المدرسة، وعدم الغياب عن المحاضرات أو الامتحانات، واحترام المعلم والمعلمة، وعدم المشاغبة أثناء الحصة التعليمية، وبناء صداقات مع الطلبة مبنية على التعاون والتسامح والتكافل والتنافس الشريف في مجالات الدراسة. والتأكيد على دور المعلم في العملية التعليمية وتفاعلة مع الطلبة والاستماع إلى ملاحظاتهم والتعامل معهم باتزان ولطف ومحبة، واستخدام وسائل تعليمية متعددة في شرح المناهج المدرسية لضمان استيعابها من قبل الجميع ومراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
13- تذكير الأبناء بالمحافظة على ممتلكات المدرسة، واعتبار أي أداة من الأدوات التعليمية أو الخدمية الموجودة في المدرسة هي جزء من ممتلكات المنزل ومن ممتلكات الأسرة، ويجب المحافظة عليه وعدم السماح لأي طالب في المدرسة القيام بتخريب هذه الممتلكات والأدوات والمرافق وتعطيل الخدمات.
14- استمرار الأهل حضور مجالس الآباء والأمهات، وعدم التكاسل والتقاعس عن حضورها، فهي تزودهم بمعلومات ومهارات مفيدة عن أبنائهم  وخاصة عن مواهب وإبداعات قد لا يعرف الأهل عنها، ويمكن تنميتها واستثمارها بشكل يعود بالفائدة على الأبناء والمدرسة والأسرة والمجتمع والوطن، فالمدرسة ليست مكاناً لتحفيظ النصوص وتعليم الكتابة والقراءة، إنها بناء شخصية متكاملة للطلاب في مختلف المجالات النمائية والفكرية والإبداعية.
ثانياً: نصائح لكل الطلاب
1- جهزوا كل ما تحتاجونه من ملابس وأدوات مدرسية قبل بداية الدراسة.
2- استعدوا نفسياً لاستقبال العام الدراسي دون شعور بالضجر أو الملل أو الخوف من الفشل أو الرسوب .
3- استفيدوا من السنة الدراسية الماضية بما واجهتكم من صعوبات وكيف تغلبتم عليها وتذكروا أن الإنسان العاقل هو الذي يستفيد من تجاربه السابقة .
4- ابتعدوا عن السهر لأنه مرهق ومتعب لأجسامكم وأعصابكم ويشعركم بالخمول والكسل ويبطئ من قدرة أدمغتكم على استيعاب الدروس.
5- حافظوا على نظام المؤسسة التربوية واتبعوا التعليمات التي توجه إليكم من إدارة المدرسة والأساتذة .
6- التزموا بالهدوء والأدب أثناء شرح الدرس .
7- عليكم بمذاكرة الدروس في المنزل ولا تؤجلوا عمل اليوم إلى الغد .
8- حاولوا تنظيم وقتكم واستفيدوا من أوقات الفراغ بالقراءة والإطلاع على كل ما يفيدكم في الحياة .
9- تجنبوا الغياب عن المدرسة قدر المستطاع لأن الغياب يؤثر على مستواكم في تحصيلكم العلمي.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق