معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

طعم شهي ولذيذ في فاكهة الفريز

Google Plus Share
Facebook Share

من منا لا يعشق فاكهة الربيع المنعشة ويستمتع بتناولها في وصفات الطعام المختلفة.. سواء طازجة في سلطة الفواكه.. مخبوزة مع التارت والكيك الشهي.. أو على شكل مربى نضعها على قطعة الخبز مع فطورنا الصباحي.. الفريز اللذيذ الطعم كيفما تناولناه.. واحدة من أكثر أنواع الفواكه زراعة في العالم.. وتتميز برائحتها المميزة.. ترى ما هي فوائد هذه الفاكهة الطيبة؟..
المكونات الغذائية في الفريز
كل 100 غرام من الفريز تحتوي على 40 وحدة حرارية، 1% ألياف، 7% سكر، 0,5% دهنيات و0,7% بروتينات. أما الفيتامينات الموجودة في الفريز فهي: A - B1 - B2 - B3 - B6 - K، والفيتامين C بنسبة كبيرة (63 ملغ). كما تحتوي هذه الفاكهة  على الأملاح المعدنية الضرورية للجسم وهي البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيزيوم، الحديد، الزنك والنحاس.
الفوائد الصحية للفريز
1- تحتوي ثمرة الفريز على عدد كبير من مضادات الأكسدة، لذا تُعد من أهم الفواكه ذات الفوائد الصحية والجمالية، حيث تقي من أمراض عديدة كأمراض القلب، كما تقاوم الشيخوخة وتقلل من مستوى الكوليسترول السيء في الدم وتخفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة بالجسم.
2- تحتوي ثمر الفريز على حمض الصفصاف الطبيعي، والذي له تأثير مهدئ ضد مرضي النقرس والروماتيزم.
3- غنى الفريز بالفيتامين C يجعلها غنية بمادة "الكولاجين" التي تساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة. كما يعمل فيتامين C الموجود فيها على حماية العين من الأشعة الضارة، وعلى تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما. وقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية أن الأشخاص الذين يتناولون الأغذية الغنية بفيتامين C لديهم جفاف وتجاعيد أقل من غيرهم.
4- ثمرة الفريز تحتوي على مادتين هما "التانين" و"الكيرسيتين"، الأولى هي مادة قابضة والثانية مادة فعالة مضادة للفيروسات المسببة للإسهال. لذا فإن تناول الفريز يساعد في علاج حالات الإسهال.
5- توافر أملاح معدنية مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم في الفريز يجعلها ثمرة مثالية لتقوية العظام، كما يساعد البوتاسيوم في ضبط ضغط الدم، لذا تُعد الفريز علاج مثالي لارتفاع ضغط الدم.
6- الأحماض الفينولية الموجودة في الفريز تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، كما أنها تقاوم تصلب الشرايين.
7- بسبب غناها بحمض الفوليد والحديد فإن تناول الفريز يُعد علاجاً طبيعياً لمن يعانون من فقر الدم أو نقص الحديد في الدم، كون تناول الفريز يعزز من امتصاص الحديد في الدم.
8- تحتوي ثمرة الفريز على محتوى عالي من الكالسيوم، وهو يحمي من ترقق العظام.
9- بسبب المحتوى العالي من الفيتامينات والمعادن في ثمرة الفريز، وخاصة فيتامين C المقوي للمناعة، وحمض الفوليك الذي يحمي من تشوهات الجنين، إضافة للمغنيزيوم والكالسيوم، فإن تناول هذه الثمرة يحافظ على النمو الطبيعي للجنين أثناء الحمل، كما أنها تخفف من آلام الحيض. ومن ناحية أخرى أظهرت دراسة أجريت في جامعة تاسمانيا الأسترالية، أن تناول الأم للأغذية الغنية باليود مثل الفريز يعمل على تحسين قدرات الطفل الذهنية مستقبلاً. وأشار الباحثون إلى أن الأم التي تحصل على كميات كافية من اليود يصبح طفلها فيما بعد أكثر قدرة على التحدث وأكثر لباقة. وينصح باستشارة الطبيب والتحدث معه أولاً حول تاريخ العائلة في الحساسية لمعرفة إذا كانت الفراولة مناسبة للمرأة أثناء الحمل أم لا.
10- يساعد تناول عصير الفريز على إزالة البثور وحب الشباب ويمنح الوجه نضارة ولوناً وردياً محبباً، كما أنه يفيد في علاج جميع أنواع الالتهابات. كما أن تطبيقه على البشرة يساعد على تفتيح لونها وهو فعال للتخلص من البقع الداكنة. ووجدت دراسة حديثة أجريت عبر فريق بحثي من إسبانيا وإيطاليا أن فوائد الفريز للبشرة يمكن أن تتخطى الشكل التجميلي، حيث يمكن أن تحمي من الإصابة بأشعة الشمس الضارة التي قد تسبب سرطان الجلد.
11- من فوائد الفريز للأطفال أنه غني بفيتامين C الذي يعزز مناعة جسم الطفل، ومن ناحية أخرى الفريز تحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تنظم عمل الجهاز الهضمي. ولكن يجب الحذر عند إطعام الأطفال الفريز كونها قد تسبب الحساسية لبعض الأطفال.
12- الفريز تأتي من بين أهم الأغذية التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الأسنان وتبييضها بسبب احتوائها على مواد قابضة وفيتامين C. فتلعب المواد القابضة دوراً حيوياً في إزالة البقع السطحية على الأسنان. ويساعد فيتامين C في تبييض الأسنان عن طريقة التخلص من طبقة البلاك.
13- غنى الفريز بمضادات الأكسدة وقلة السعرات الحرارية بها، إضافة إلى كمية الألياف الكبيرة الموجودة بها يجعل منها الاختيار المثالي لكل من يتبع نظاماً غذائياً صحياً. كما تساعد المركبات الموجودة في الفراولة على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم.
أضرار تناول الفريز
يجب على من يعانون الحساسية، أو مرضى الكلى أو عسر الهضم، استشارة الطبيب قبل تناول الفريز منعاً لأي عوارض جانبية قد يسببها لهم. أما مرضى السكري فيمكنهم تناول الفريز لأنه لا يحتوي على كمية كبيرة من السكر. تجدر الإشارة الى أنه لا يجب إطعام الأطفال الفريز قبل بلوغهم عامهم الأول نظراً إلى ضعف المناعة لديهم في هذا السن.
نصائح عند شراء الفريز
عند شراء الفريز يجب اختيار الحبات الناضجة ذات اللون الأحمر البراق، والقشرة الخارجية النضرة، والتي تعرف برائحتها الفواحة التي لا تقاوم. ويمكن حفظ الفريز في سلة الشراء لمدة يومين على الأكثر في البراد، على أن يُخرج منه قبل نصف ساعة من تناوله كي يستعيد رائحته. وقبل تناوله مباشرة، ولكي نحافظ على طعمه وعلى الفيتامينات الموجودة فيه، نغسله تحت ضغط الماء الباردة من دون فركه أو نقعه.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
Dgyrew
منذ: الاثنين, 05 حزيران 2017 15:54
الفراولة في الوقت هذا كلها ماسخة و مالها طعم... بس مجرد شكل زينه


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق