معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

موضوعات البرمجة اللغوية العصبية

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في مقالات سابقة عن تعريف ومفهوم البرمجة اللغوية العصبية، ونشأة هذا العلم الهام وما هي أبرز فرضياته.. واليوم سنتحدث في مقالنا عن موضوعات علم البرمجة اللغوية العصبية.. ماهي أهداف هذا العلم؟.. وكيف يساعد الإنسان على تطوير حياته؟..
ماهي موضوعات البرمجة اللغوية العصبية؟
1- محتوى الإدراك لدى الإنسان وحدود المدركات: المكان، الزمان، الأشياء، الواقع، الغايات، الأهداف، انسجام الإنسان مع نفسه ومع الآخرين، كيف يمكن إدراك معنى الزمن.
وهنا نذكر أن لحواس الإنسان حدود لا يمكن أن تتجاوزها أي هي ليست مطلقة أو غير محدودة، حيث أن لحاسة السمع مدى، فمثلاً لا يمكنك أن تسمع ما يتحدث به شخصين بعيدين عنك مسافة معينة، وأيضاً لا يمكنك أن ترى على بعد كيلو متراً من الشارع الذي تقف فيه ماذا يحدث فأنت بحاجة لأن تقترب أكثر.
علماً أن حاسة البصر هي أبعد الحواس مدى، ولهذا السبب ربما عندما يتحدث أحد الأشخاص عن هدف بعيد المدى يقول:( رؤية، رؤية مستقبلية).
2- الحالة الذهنية: من ناحية أخرى يهتم هذا العلم كثيراً بالحالة الذهنية للشخص.
الحالة الذهنية: كيف نرصدها، ونتعرف عليها، وكيف نغيرها... دور الحواس في تشكيل الحالة الذهنية، أنماط التفكير، ودورها في عملية التذكر والإبداع.
3- علاقة اللغة بالتفكير: كيف نستخدم حواسنا في عملية التفكير، كيف نتعرف على طريقة تفكير الآخرين.
حيث أن للغة علاقة كبيرة في طريقة التفكير أي أن الكلمات التي نقولها هي ناتجة عن طريقة تفكير معينة، فمثلاً هناك شخص يصف لك حدث ما بإعطائك أمثلة بصرية عن هذا الحدث، وهناك أخر يعطيك أمثلة سمعية وأخرى حسية، وهكذا.
4- تحقيق الألفة بين شخصين: كيف تتم، دور الألفة في التأثير في الأخرين.
حيث أن هذا العلم يقوم بمساعدتك على بناء الألفة بينك وبين الآخرين وإعطائك مفاتيح للتأثير على الأشخاص الآخرين بحسب شخصياتهم.
5- كيف نفهم قيم الإنسان ومعتقداته: وارتباط ذلك بقدرات المرء وسلوكه، وكيفية تغيير القناعات السلبية التي تقيد الإنسان، وتحد من نشاطه.
القيم هي ما يعتبره الإنسان شيء هاماً جداً ولا يمكن أن يتنازل عنه، وهناك ترتيب للقيم سوف نقوم بدراسته أيضاً والقيم قد تكون:(الصدق، العدل، المساواة، المحبة، الإخاء، الإنجاز، الوقت،.......)
أما المعتقدات فهي أفكار يعتبرها الإنسان حقيقة ولا يمكن أن تناقش ولا تقبل التشكيك فيها. فمثلاً هناك من يعتقد (أنه لا يستطيع النجاح بأي شيء، وهناك من يعتقد أن الناس وحوش وأشرار ويريدون الانقضاض عليك بأي فرصة تتاح لهم)، وهذه المعتقدات يمكن تغييرها وسوف نتعلم كيف في المقالات القادمة.
6- علاقة الوظائف الفيسيولوجية بالتفكير: فمثلاً إذا كان هناك شخص يفكر بأمور سيئة أو سلبية فسينعكس ذلك التفكير على إيماءات وجهه، والعكس صحيح إذا كان يفكر نفس الشخص بأمور جيدة وإيجابية فسينعكس ذلك أيضاً على إيماءات وجهه.
7- دور اللغة: في تحديد أو تقييد خبرات الإنسان، وكيف يمكن تجاوز تلك الحدود، وكيف يمكن استخدام اللغة للوصول إلى العقل الباطن، وإحداث التغيرات الإيجابية في المعاني والمفاهيم.
8- علاج الحالات الفردية: كالخوف، والوهم، والصراع النفسي، والتحكم بالعادات وتغييرها.
9- تنمية المهارات: وشحذ الطاقات، والقابليات، ورفع الأداء الإنساني.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق